آخر تحديث:16:21(بيروت)
الأحد 12/09/2021
share

الظواهري يشيد بإنسحاب أميركا ولا يذكر طالبان

المدن - عرب وعالم | الأحد 12/09/2021
شارك المقال :
الظواهري يشيد بإنسحاب أميركا ولا يذكر طالبان
نشر زعيم تنظيم "القاعدة" أيمن الظواهري مقطعاً مصوراً جديداً في محاولة لدحض شائعات وفاته، وذلك في الذكرى ال20 لهجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وفي المفطع الذي بلغت مدته ساعة ونشر على وسائل التواصل الاجتماعي، أشاد الظواهري بهجوم بسيارة مفخخة وقع في 1 كانون الثاني/يناير، في منطقة تل السمن في محافظة الرقة شمال شرق سوريا، وأعلنت جماعة "حراس الدين" التابعة لتنظيم "القاعدة" مسؤوليتها عنه.

واستهدف الهجوم المذكور القوات الروسية في الرقة، وكان الأول الذي ينفذه "حراس الدين" خارج منطقة تمركزه في إدلب، شمال غربي سوريا.

وقال الظواهري: "تطلب المرحلة الحالية منا استنزاف العدو حتى ينتحب ويئن بسبب النزيف الاقتصادي والعسكري ومن أبرز العمليات في هذا الصدد تل السمن".

وتحدث الظواهري عن الأراضي الفلسطينية المحتلة قائلاً: "لن يتم تهويد القدس". كما أشار إلى انسحاب الجيش الأميركي من أفغانستان، بعد 20 عاماً من الحرب، لكنه لم يتطرق إلى سيطرة حركة طالبان على أفغانستان والعاصمة كابول في آب/أغسطس.

وقالت مجموعة "سايت للاستخبارات"، التي تراقب المواقع السلفية إن التسجيل بُثَّ السبت. مضيفة أن تصريحاته لا تشير بالضرورة إلى تسجيل حديث، حيث وُقِّع اتفاق الانسحاب مع حركة طالبان في شباط/فبراير 2020.

وانتشرت شائعات منذ أواخر عام 2020 بأن الظواهري مات بسبب المرض. ومنذ ذلك الحين، لم يظهر أي تسجيل مصور أو دليل على حياته، حتى السبت.

وكتبت مديرة موقع "سايت" ريتا كاتز على "تويتر": "ربما لا يزال ميتاً، بالرغم من أنه إذا كان الأمر كذلك، لكان قد حدث في وقت ما في كانون الثاني/يناير 2021 أو بعده".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها