السبت 2021/07/10

آخر تحديث: 09:30 (بيروت)

مقتل مستشار إيراني في سوريا..وخامنئي ينعيه

السبت 2021/07/10
مقتل مستشار إيراني في سوريا..وخامنئي ينعيه
increase حجم الخط decrease
قُتل المستشار الإيراني رضا صفدري أثناء مهمة استشارية في سوريا، بحسب ما أعلنت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، ونعاه المرشد الإيراني علي خامنئي واصفاً اياه ب"المستشار الشجاع".

وقالت "فارس" إن صفدري قُتل أثناء دفاعه عن المراقد المقدسة خلال قتاله ضد من سمتهم "الإرهابيين التكفيريين" من دون أن تحدد مكان مقتله. وينحدر صفدري من مدينة ميانة شمال غربي إيران، وسيُدفن السبت في مسقط رأسه بحسب الوكالة.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل قيادي في الحرس الثوري الإيراني جراء انفجار لغم استهدفه ضمن البادية الشرقية لحمص، ويرجح أن تنظيم داعش هو من قام بزرع اللغم في المنطقة على اعتبارها ضمن المناطق التي ينشط فيها بشكل كبير.

ويتزامن مقتل صفدري مع معارك تخوضها قوات الأسد في منطقة البادية السورية ضد الخلايا التابعة لتنظيم داعش.

وقبل أيام كانت شبكات سورية قد تحدثت عن دخول الميليشيات الإيرانية على خط العمليات العسكرية في البادية، بعد انكفائها عن المشاركة في الأشهر الماضية.

وبحسب دراسة لمركز "جسور للدراسات" في كانون الثاني/يناير، تمتلك إيران 131 موقعاً عسكرياً بين قاعدة ونقطة وجود في عشر محافظات، 38 منها في درعا و27 في دمشق وريفها و15 في حلب و13 في دير الزور و12 في حمص وستة في حماة وستة في اللاذقية وخمسة في السويداء وخمسة في القنيطرة وأربعة في إدلب.

وبحسب المركز تأمل إيران أن يسهم انتشارها العسكري في سوريا بضمان حماية خطوط الإمداد العسكري واللوجستي ل "حزب الله"، وخفض التكاليف المترتبة على نقل التكنولوجيا العسكرية إلى حلفائها وضمان حماية مصالحها في المؤسسات السياسية والأمنية في سوريا، في ظل التنافس الشديد مع روسيا.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها