آخر تحديث:09:33(بيروت)
السبت 10/07/2021
share

مجلس الأمن يمدد آلية المساعدات إلى سوريا..باتفاق أميركي روسي

المدن - عرب وعالم | السبت 10/07/2021
شارك المقال :
مجلس الأمن يمدد آلية المساعدات إلى سوريا..باتفاق أميركي روسي © Getty
صوّت مجلس الأمن الدولي الجمعة، على تمديد العمل بآلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا لمدة عام، من معبر "باب الهوى" الحدودي مع تركيا.

وعقد مجلس الأمن مشاورات مغلقة، حيث تمكن ممثلو الدول الأعضاء من التوصل إلى قرار مشترك بتمديد آلية المساعدات عبر المعبر ل6 أشهر قابلة للتجديد 6 أشهر أخرى. وصوت أعضاء المجلس بالإجماع (15 دولة) على مشروع القرار المشترك الذي توصلت إليه روسيا والولايات المتحدة والنرويج وإيرلندا قبل يوم من انتهاء التفويض الحالي للآلية.

وفور صدور القرار، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن أجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره الروسي فلاديمير بوتين، حيث أشادا بالعمل المشترك الذي أدى إلى الاتفاق. وذكر البيت الأبيض في بيان أن "الزعيميْن أثنيا على العمل المشترك لفريقيهما في أعقاب القمة الأميركية الروسية الذي أدى إلى الإجماع على استئناف نقل المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا في مجلس الأمن".

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد بعد التصويت، إن القرار من شأنه حفظ أرواح الكثير من السوريين، مضيفةً أن واشنطن وموسكو اتفقتا على إدخال المساعدات للشعب السوري.

بدوره، قال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن أعضاء المجلس متحدون بشأن ضرورة تقديم المساعدات العاجلة للسكان شمالي غربي سوريا، لافتاً إلى أنه ستكون هناك مراقبة لعملية إيصال المساعدات.

وأوضح أن روسيا ستتابع خلال الشهور الستة الأولى تنفيذ القرار، بحيث يتم استبدال آلية المساعدات عبر الحدود في نهاية المطاف عبر خطوط المواجهة (أي من الداخل السوري وبإشراف النظام السوري).

وأكد ممثلو الدول الأعضاء خلال الجلسة العلنية في المقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، "أهمية صدور القرار من أجل تلبية الحاجات الملحة للشعب السوري وتخفيف معاناتهم على نحو يحفظ كرامتهم".

وكان مجلس الأمن قد أرجأ الخميس، التصويت على القرار 2585 الخاص بتوصيل المساعدات إلى سوريا لمنح الدول مزيداً من الوقت لاستكمال المفاوضات، فيما ينتهي السبت تفويض الأمم المتحدة لإدخال المساعدات.

وطرحت روسيا الخميس، على أعضاء مجلس الأمن مشروع قرار بشأن تمديد آلية المساعدات 6 أشهر فقط. ومشروع القرار الروسي جاء في مواجهة آخر وزعته أيرلندا والنرويج في 26 حزيران/يوليو، يقترح تمديد تفويض إيصال المساعدات عبر باب الهوى عاماً واحداً وإعادة تفويض معبر "اليعربية" على الحدود العراقية لمدة عام.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها