الأحد 2021/07/25

آخر تحديث: 20:49 (بيروت)

وفد روسي كبير إلى دمشق لبحث عودة اللاجئين

الأحد 2021/07/25
وفد روسي كبير إلى دمشق لبحث عودة اللاجئين
increase حجم الخط decrease
أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن اجتماع مشترك بين مسؤولين روس ومن النظام السوري في دمشق الاثنين، لبحث قضية عودة اللاجئين السوريين.

وقال بيان الدفاع الروسية إن "الاجتماع المشترك لمقر التنسيق بين الإدارات الروسية والسورية بشأن عودة اللاجئين واستعادة الحياة السلمية، سيعقد في 26 تموز/يوليو في دمشق"، مشيراً إلى أن الاجتماع سيعقد وفقاً لقرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتعليمات وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.

وذكر أن الاجتماع يهدف إلى إعطاء دفعة إضافية لحل المشاكل الإنسانية في سوريا وتعزيز تنفيذ الاتفاقات الروسية السورية التي تم التوصل إليها في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2020، خلال المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين إلى سوريا.

ويضم الوفد الروسي، الذي تمتد زيارته حتى 29 تموز/يوليو، ممثلين عن 30 هيئة ومنظمة تنفيذية فيدرالية وخمس مناطق في روسيا والدفاع الروسية، يرأسه رئيس مقر التنسيق بين الإدارات في روسيا بشأن عودة اللاجئين إلى سوريا ورئيس مركز إدارة الدفاع الوطني التابع لوزارة الدفاع الروسية ميخائيل ميزينتسيف. ويشارك في الاجتماع أيضاً ممثلون عن السلطات والمنظمات السورية ومنسقو الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر في سوريا.

وكان مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي قال إنه ناقش مع وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الوضع في سوريا وإنه طلب من موسكو الاستمرار في مساعدة سوريا على تهيئة الظروف التي تشجع اللاجئين على العودة إلى بلادهم، لافتاً إلى وجود ما يقارب ال6 ملايين لاجئ سوري منتشرين في البلدان المجاورة في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أنه "إذا تحسنت الظروف في سوريا، فسيعودون طواعية".

في هذا الوقت، شاركت قوات البحرية الروسية العاملة في قاعدة طرطوس على الساحل السوري في عرض عسكري الأحد بمناسبة يوم الأسطول الحربي الروسي، فيما وصلت إلى مطار دمشق طائرة تحمل مساعدات روسية للنظام السوري.

وشاركت في العرض غواصات وسفن حربية تابعة لأسطول البحر الأسود الروسي وطائرات ومروحيات عسكرية، إضافة إلى وحدات من قوات البحرية السورية وغيرها من المعدات الحربية، بحسب وسائل إعلام روسية.

من جهة أخرى، قالت وكالة أنباء النظام "سانا" إن روسيا سلمت النظام السوري 160 طناً من المساعدات الطبية السبت، وصلت عبر طائرة حطت في مطار دمشق الدولي، مشيرةً إلى أن المساعدات تضمنت 250 ألف جرعة من لقاح "سبوتنيك لايت" الروسي المضاد لفيروس كورونا، ومليون اختبار "بي سي آر".

وقال رئيس مركز إدارة الدفاع الوطني لروسيا ميخائيل ميزنتسيف إن بلاده ستواصل دعم نظام الأسد باعتباره "حليفاً موثوقاً وشريكاً استراتيجياً لروسيا في منطقة الشرق الأوسط".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها