الأحد 2021/07/25

آخر تحديث: 14:51 (بيروت)

الكاظمي:لا نحتاج لقوات أميركية لمحاربة داعش

الأحد 2021/07/25
الكاظمي:لا نحتاج لقوات أميركية لمحاربة داعش
© Getty
increase حجم الخط decrease
قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إن بلاده لم تعد بحاجة إلى قوات قتالية أميركية لمحاربة تنظيم "داعش"، مشيراً إلى أن "الإطار الزمني الرسمي لإعادة انتشار القوات سيعتمد على نتيجة محادثات تجرى مع مسؤولين أميركيين هذا الأسبوع".

وأضاف الكاظمي خلال مقابلة مع وكالة "أسوشيتد برس" قبل زيارته إلى واشنطن حيث يلتقي الرئيس جو بايدن الاثنين، أن العراق سيظل يطلب تدريباً وجمع معلومات استخبارية عسكرية من الولايات المتحدة.

وأوضح الكاظمي أنه ليست هناك حاجة إلى أية قوات قتالية أجنبية على الأراضي العراقية، مضيفاً أن "قوات الأمن والجيش في العراق قادرة على الدفاع عن البلاد من دون دعم قوات التحالف الدولي"، مشيراً إلى أن القوات العراقية أظهرت عام 2020 قدرتها على القيام بمهام مستقلة ضد "داعش".

وتابع أن "الحرب ضد داعش وجهوزية قواتنا فرضت جداول خاصة لانسحاب القوات من العراق، تعتمد على المفاوضات التي سوف نجريها في واشنطن".

واتفقت الولايات المتحدة والعراق في نيسان/أبريل على أن انتقال واشنطن إلى مهمة التدريب والمشورة يعني أن الدور القتالي الأميركي سينتهي، لكنهما لم يتوصلا إلى جدول زمني لاستكمال هذا الانتقال. وفي اجتماع يُعقد الإثنين في البيت الأبيض، من المتوقع أن يحدد بايدن والكاظمي جدولاً زمنياً، من المحتمل أن يكون بحلول نهاية 2021.

وقال الكاظمي: "ما نريده من الوجود الأميركي في العراق هو دعم قواتنا بالتدريب وتطوير كفاءتها وقدراتها والتعاون الأمني".

وكان العراق قد أعلن الانتصار على داعش أواخر عام 2017 بعد حرب مدمرة ودموية. وعقدت الولايات المتحدة والعراق ما لا يقل عن ثلاث جولات من المحادثات الإستراتيجية التي ركزت على الاحتياجات العسكرية للعراق في القتال المستمر ضد داعش ولإضفاء الطابع الرسمي على جدول زمني للانسحاب.

وبعد أربع سنوات من هزيمتهم ميدانياً، لا يزال مقاتلو داعش قادرين على شن هجمات، فمنذ أسبوع، قتل انتحاري 30 شخصاً في سوق مزدحمة في بغداد وأعلن داعش مسؤوليته عن الهجوم في وقت لاحق.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد نقلت عن مسؤولين أميركيين وعراقيين قولهم إن بياناً وشيكاً سيصدر بسحب القوات الأميركية المقاتلة من العراق نهاية العام 2021. ولفتت الصحيفة إلى أن البيان المشترك سيؤكد على أن الوجود الأميركي سيكون مطلوباً لتقديم الدعم للقوات العراقية في محاربة تنظيم داعش.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها