الأحد 2021/07/25

آخر تحديث: 14:44 (بيروت)

القدس:المستوطنون يستبيحون حرمة المسجد الاقصى

الأحد 2021/07/25
القدس:المستوطنون يستبيحون حرمة المسجد الاقصى
© Getty
increase حجم الخط decrease
اقتحم عشرات المستوطنين ساحات المسجد الأقصى تزامناً مع حملة مداهمات في الضفة الغربية والقدس المحتلتين فجر الأحد، فيما أصابت قوات الاحتلال الاسرائيلي بالرصاص الحيّ شاباً فلسطينياً واعتقلته مع اثنين آخرين في كمين في مدينة جنين.

واقتحم المستوطنون ساحات المسجد من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال التي واصلت فرض تضييقات على دخول الفلسطينيين للمسجد.

وذكرت الأوقاف الإسلامية في القدس أن جماعات المستوطنين جددت منذ صباح الأحد الاقتحامات لساحات الأقصى بعد خمسة أيام حظي بها المسجد بالهدوء والسكينة بعيداً عن اقتحاماتهم اليومية، حيث توقفت الاقتحامات خلال فترة عيد الأضحى.

وأشارت الأوقاف إلى أن 119 مستوطناً اقتحموا الأقصى ونفذوا بحماية قوات الاحتلال جولات استفزازية في ساحات الحرم، وأدوا طقوساً تلمودية في منطقة باب الرحمة وقبالة قبة الصخرة قبل أن يغادروا الساحات من باب السلسلة.

وفي سابقة خطيرة، شرَع المستوطنون منذ مطلع شهر تموز/يوليو، باقتحام أكثر من منطقة داخل ساحات الأقصى، ما يجعل المسجد كاملاً مستباحاً لاقتحاماتهم. وللمرة الاولى وصل المستوطنون إلى منطقة السور الشمالي للمسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال، علماً أنّ الاقتحامات لم تكن تمر من هذه المنطقة.

كما تعمّد المستوطنون الصعود إلى صحن قبة الصخرة، بالتزامن مع طرد عدد من الشبان من قبل عناصر شرطة الاحتلال وإخراجهم بالقوة بحجة أنهم يزعجون المستوطنين.

يأتي ذلك بعد أن شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر الأحد حملة مداهمات وتفتيشات بمناطق مختلفة في الضفة والقدس تخللها اعتقال عدداً من الفلسطينيين.

وفي شمال الضفة الغربية، أصاب جيش الاحتلال بالرصاص الحي شاباً فلسطينياً واعتقله مع اثنين آخرين في كمين قرب بلدة يَعبد جنوب غرب جنين.

وقال رئيس بلدية يَعبد سامر أبو بكر لوكالة "الأناضول" التركية، إن "الحادثة وقعت على بعد 4 كيلومترات من مركز البلدة وغالباً من خلال كمين نصبه الاحتلال للشبان الثلاثة".

من جانبه، قال جيش الاحتلال في بيان، إن قواته رصدت ليل السبت/الأحد، 3 فلسطينيين خلال إلقائهم عبوات حارقة وحجارة تجاه مركبات إسرائيلية قرب مستوطنة "مافو دوتان". وأضاف أن قواته فتحوا النار تجاه الفلسطينيين الثلاثة، فأصابوا أحدهم بينما تم اعتقال الآخرين بعد مطاردة قصيرة.

وفي محافظة طوباس، أصيب 10 فلسطينيين ومجندة من قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت في ساعات متأخرة من ليل الأحد، بالقرب من حاجز تياسير العسكري. واقتحم ‏عشرات الشبان البؤرة الاستيطانية التي أقامها المستوطنون في طوباس مؤخراً. بدورهم، هاجم المستوطنون الفلسطينيين بالحجارة والعصي وهددوهم بإطلاق النار تحت حماية قوات الاحتلال.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى أحمد نبيل أحمد ثوابتة من بلدة بيت فجار بعد دهم منزل عائلته وتفتيشه، واحتجاز عمه أنور أحمد ثوابتة لساعات.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال عبد الهادي القواسمي من شارع الشلالة بعد دهم منزله وتفتيشه والتخريب في محتوياته. كما نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية على مداخل المدينة وبلداتها ومخيماتها وفتشت مركبات المواطنين ودققت في هوياتهم.

ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب قتيبة عودة عند باب المغاربة بينما تم اعتقال قاصرين بشبهة محاولة الإضرار والمساس بأعمدة شبكة الاتصالات في بلدة سلوان.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها