الجمعة 2021/07/23

آخر تحديث: 12:11 (بيروت)

وزير خارجية قطر يلتقي بلينكن:لحوار مفتوح بين الخليج وإيران

الجمعة 2021/07/23
وزير خارجية قطر يلتقي بلينكن:لحوار مفتوح بين الخليج وإيران
© Getty
increase حجم الخط decrease
قال وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني بعد لقائه وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن إن النقاشات تناولت الأوضاع في أفغانستان وتطورات الاتفاق النووي الإيراني وموضوع لبنان والعراق، إضافة إلى الأوضاع في قطاع غزة وإدخال المساعدات إليه.

وأعلنت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن "الوزيرين عرضا علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وتطورات الأوضاع في المنطقة خصوصاً في أفغانستان وإيران وسوريا وفلسطين".

وشدد وزير الخارجية القطرية بعد الاجتماع، على الحاجة الماسة إلى حوار مفتوح وشفاف بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران لتحقيق الاستقرار في المنطقة، معرباً عن أمل دولة قطر في أن ترى في الأفق حلاً سياسياً للأزمة السورية يكون مقبولاً للشعب السوري.

كما جدد تأكيد موقف دولة قطر الثابت من القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وإقامة دولة مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس.

وقبيل الاجتماع في مقر وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن، قال بلينكن إن قطر شريك حيوي وأساسي للولايات المتحدة، مضيفاً أن واشنطن ممتنة للدور القطري في محادثات السلام الأفغانية والصراع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وأضاف بلينكن أن الشراكة مع قطر لا تقتصر فقط على الصعيد الاقتصادي "بل هي شريك حقيقي على طريق السلام والاستقرار في المنطقة والتصدي للإرهاب وتنظيم داعش".

من جانبه، أعرب وزير الخارجية القطرية عن أمله في أن تساعد علاقات قطر بالولايات المتحدة في الوساطة في العديد من النزاعات، مشيراً إلى أن العلاقات بين قطر والولايات المتحدة في تطور مستمر.

وكان الوزير القطري اجتمع مع رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي آدم سميث الاربعاء في واشنطن، حيث جرى، حسب بيان لوزارة الخارجية القطرية "استعراض علاقات التعاون الثنائي وزيادة الاستثمارات الدفاعية بين البلدين، كما تطرق الاجتماع إلى قاعدة العديد الأميركية، وتعزيز حقوق العمال في قطر وتطورات الأوضاع في المنطقة".

وأكد آل ثاني خلال الاجتماع، بحسب البيان، على العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين البلدين، وشدد على استمرار جهود دولة قطر لحفظ وصون حقوق العمال.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها