الأحد 2021/07/18

آخر تحديث: 13:59 (بيروت)

الاحتلال يقتحم الأقصى..وحماس تطلق النفير حتى الأضحى

الأحد 2021/07/18
الاحتلال يقتحم الأقصى..وحماس تطلق النفير حتى الأضحى
© Getty
increase حجم الخط decrease
اقتحم مئات المستوطنين ساحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي اعتدت على المرابطين والمرابطات وأخلت منطقة باب الأسباط بالقدس من المصلين بعد الاعتداء عليهم.
وقال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني إن مجموعات من المتطرفين اقتحمت المسجد بحماية الشرطة التي قامت بإطلاق قنابل الصوت والرصاص المطاطي باتجاه المصلين المتواجدين بداخله.

وأضاف الشيخ الكسواني لوكالة "رويترز"، ما زالت القوات الإسرائيلية تحاصر عشرات المصلين داخل المسجد القبلي بعد أن أغلقت جميع بوابات المسجد بالجنازير.

وعقب صلاة الفجر اقتحمت قوات الاحتلال ساحات الأقصى وقامت بتفريغها من الفلسطينيين، وذلك تمهيداً لاقتحامات جماعية للمستوطنين، ويأتي ذلك بعد ساعات من مسيرة المستوطنين حول أسوار القدس القديمة والاحتشاد قبالة باب الأسباط.

وعند الساعة السابعة والنصف صباحاً، شرعت مجموعات من المستوطنين باقتحام ساحات الحرم القدسي، بحراسة معززة لقوات الاحتلال وفرق التدخل السريع التي واصلت محاصرة المسجد القبلي والانتشار في ساحات الحرم.

وقمعت قوات الاحتلال مسيرة عند قبة الصخرة للفلسطينيين الذين تعالت هتافاتهم "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، فيما حاصرت المصلى القبلي وأطلقت قنابل الغاز نحو المصلين، إذ تم إغلاق المسجد بالسلاسل الحديدية من قبل عناصر الاحتلال.

وأكد الناطق باسم  حركة "حماس" في مدينة القدس محمد حمادة أن "إطلاق الاحتلال الاسرائيلي العنان لمستوطنيه في اقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المواطنين لا يعكس حالة سيطرة وسيادة، إنما تعبير عن عجز ونقص يحاول الاحتلال ترقيعه، بعد أن واجهه الفلسطينيين في كافة تواجده ببسالة وعز وصمود".

وطالب حمادة الشعب الفلسطيني من جديد إلى الزحف نحو القدس، والتواجد والمرابطة في ساحات الأقصى وأزقة البلدة القديمة، والمواظبة على هذا النفير إلى صلاة عيد الأضحى، مشدداً على "تفويت الفرصة على المحتل من أن يستفرد بالقدس والأقصى".

وحاولت أعداد كبيرة من المستوطنين السبت، اقتحام المسجد الأقصى من جهة باب السلسلة، وتجولوا في طريق المجاهدين بالقرب من باب حطة بالمسجد الأقصى بحماية من قوات الاحتلال مؤدين رقصات بالمكان، واقتحموا منطقة باب القطانين وقاموا باستفزاز الأهالي.

وكانت قوات الاحتلال قد نشرت حواجز معدنية في منطقة باب العامود ضمن الخطوات لتأمين اقتحام المستوطنين. وأخلت قوات الاحتلال منطقة باب العامود بالكامل ومنع الدخول باتجاه القدس القديمة ونشر الحواجز تزامناً مع مسيرة للمستوطنين في ذكرى ما يسمى خراب الهيكل.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها