السبت 2021/07/17

آخر تحديث: 12:06 (بيروت)

التطبيع العربي مع الاسد..يربك حسابات إسرائيل مع إيران

السبت 2021/07/17
التطبيع العربي مع الاسد..يربك حسابات إسرائيل مع إيران
increase حجم الخط decrease
قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن إسرائيل أمام مفترق طرق في ما يتعلق بسياستها تجاه إيران في سوريا للعام 2022، في ظل إستمرار سعي دول منطقة الشرق الأوسط للتطبيع مع النظام السوري.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل مضطرة للبحث عن خيارات جديدة للتعامل مع الوجود الإيراني في سوريا، مشيرةً إلى أن الدول التي تسعى إلى إقامة علاقات مع النظام السوري تريد إنهاء حالة الفوضى التي خلفتها عمليات القصف والقتال منذ اندلاع الحرب السورية.

وتابعت أن إنهاء الصراع بشكل كامل في سوريا ليس بالأمر السهل، وذلك بسبب سيطرة ونفوذ قوات قسد المدعومة من الولايات المتحدة في منطقة شرق الفرات، في الوقت الذي لا تزال تركيا تسيطر على مساحات واسعة من الشمال السوري. 

ولفتت الصحيفة إلى سلسلة الغارات الجوية والصاروخية التي شنتها إسرائيل على المواقع الإيرانية في سوريا منذ العام 2017، مشيرة إلى أن "نفوذ إيران هو ما يثير قلق إسرائيل".

وفيما تضغط دول مثل مصر لإقامة علاقات مع سوريا، وتبحث مع الأردن والعراق ودول خليجية عودة دمشق إلى الجامعة العربية، طرحت الصحيفة تساؤلات حول موقف إسرائيل من الجهود العربية الأخيرة حول سوريا.

وقالت الصحيفة إن الحكومة الإسرائيلية الجديدة هي أكثر حرصاً على اختبار استراتيجيتها للحد من النفوذ والوجود الإيراني في سوريا، رغم مساعيها المستمرة لذلك، لافتةً إلى أن "هذا الحرص قد يفسر الهدوء النسبي في سوريا حالياً، أو قد يشير أيضاً إلى جمود مؤقت أو تشتت الجانب الإيراني في الوقت الحالي".

وأضافت أن إسرائيل بحاجة إلى التنسيق مع دول الخليج ومصر والأردن والولايات المتحدة في ما يتعلق بمواجهة إيران في سوريا.

وكان السفير الإسرائيلي لدى روسيا ألكسندر بن تسفي قد اعتبر في 26 حزيران/يونيو، أن إيران تشكل تهديداً استراتيجياً لبلاده، مشيراً إلى أن التوتر سيزداد في المنطقة مع تنصيب الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي.

وأشار السفير إلى أن هناك جماعات إيرانية في سوريا تهدد حدود إسرائيل، وقال: "نحن نحاول عدم التدخل في الصراع السوري إلا أننا نتدخل فقط عندما نتأكد من أن هناك جماعات إيرانية تخطط إما لشن هجمات ضد إسرائيل أو إنشاء بعض الجماعات المحلية وتمويلها وتسليحها ضد بلادنا".

وفي وقت سابق، نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر استخباراتية غربية وإقليمية قولها إن إسرائيل وسّعت بشدة ضرباتها الجوية على مراكز إيرانية لإنتاج الصواريخ والأسلحة في سوريا.

وقال مسؤولون إسرائيليون وغربيون للوكالة إنه "لو لم تصعد إسرائيل حملتها الجوية لكانت إيران اقتطعت لنفسها قاعدة استراتيجية على مقربة من إسرائيل".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها