الإثنين 2021/06/21

آخر تحديث: 15:03 (بيروت)

لبيد إلى الإمارات..بعد إلغاء زيارتين لنتنياهو

الإثنين 2021/06/21
لبيد إلى الإمارات..بعد إلغاء زيارتين لنتنياهو
© Getty
increase حجم الخط decrease
أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن الوزير يائير لبيد سيقوم بزيارة إلى الإمارات هي الأولى من نوعها منذ توقيع اتفاق أبراهام بين البلدين عام 2020 في البيت الأبيض.

وقالت الخارجية في بيان، إن "وزير الخارجية لبيد سيقوم بأول زيارة رسمية تاريخية لوزير إسرائيلي إلى الإمارات يومي 29 و30 حزيران/يونيو وبدعوة من وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان".

وأضاف البيان أن "العلاقة بين إسرائيل والإمارات مهمة وسينعم بثمارها ليس مواطني البلدين فحسب وإنما الشرق الأوسط بأكمله".

وأضافت الخارجية "ليس من الواضح حتى الآن إن كان لبيد سيجتمع مع ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد". وفي حال تحقق الأمر، فإنه سيكون الاجتماع العلني الأول بين شخصية إسرائيلية وبين حاكم الإمارات.

وألغيت في آذار/مارس، أول زيارة رسمية لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتانياهو إلى الإمارات بعد خلاف مع الأردن حول التحليق في مجاله الجوي على ما أعلن الجانب الإسرائيلي حينها. كما أدت قيود السفر التي فرضتها الدولة العبرية لاحتواء تفشي فيروس كورونا إلى إلغاء زيارة نتانياهو إلى الإمارات والبحرين في شباط/فبراير.

وفي وقت سابق كشفت  صحيفة "إسرائيل اليوم" عن بوادر أزمة دبلوماسية بين إسرائيل والإمارات على خلفية قرار لوزيرة البيئة الجديدة تمار زندبرغ.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأزمة تتمثّل بالحديث عن إلغاء الوزيرة للاتفاق المتعلق بشحن النفط الخام والمنتجات النفطية القادمة من الإمارات إلى الأسواق الأوروبية عبر خط أنابيب للنفط في إسرائيل يربط بين البحرين الأحمر والأبيض المتوسط. وحذرت الصحيفة من حدوث أزمة في العلاقات إذا ألغت تل أبيب اتفاقية نقل النفط الإماراتي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في أبو ظبي أنه "إذا ألغت إسرائيل الاتفاقية فإنها ستتسبب بأزمة في العلاقات بيننا"، مؤكدة أن إلغاء الاتفاقية سيعرض اتفاقيات أبراهام للخطر، في إشارة إلى اتفاق التطبيع بين أبو ظبي وتل أبيب.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها