السبت 2021/06/19

آخر تحديث: 20:22 (بيروت)

رئيسي فائزاً بأدنى نسبة اقتراع:سأكون محل ثقة الشعب

السبت 2021/06/19
رئيسي فائزاً بأدنى نسبة اقتراع:سأكون محل ثقة الشعب
© Getty
increase حجم الخط decrease
أعلن وزير الداخلية الإيرانية عبد الرضا رحماني فضلي رسمياً، فوز المرشح إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية، لافتاً إلى أن نسبة الاقتراع في الانتخابات الرئاسية في إيران بلغت 48.8 في المئة، وهي الأقل منذ انتصار الثورة الإيرانية.

وقال وزير الداخلية السبت، إن عدد المشاركين بلغ 28 مليوناً و933 ألفا و4 أصوات. وأوضح أن المرشح إبراهيم رئيسي حصل على 17 مليوناً و950 ألف صوت من أصوات الناخبين، أي ما نسبته 62 في المئة.

وجاء المرشح المحافظ محسن رضائي في المركز الثاني ب3 ملايين و412 ألف صوت، فيما حلّ الإصلاحي عبدالناصر همتي ثالثاً ب4 ملايين و427 ألف صوت، وأمیرحسین قاضي زاده رابعاً بحوالي مليون صوت. وبلغ عدد الأصوات غير الصحيحة 3.726.870 صوتاً.

وفي أول كلمة له، أعرب الرئيس الإيراني الجديد عن تمنياته بأن يكون "محل ثقة الشعب الإيراني الذي انتخبه". وقال رئيسي: "سأتعاون مع حكومة روحاني وسأعقد اجتماعات مع أعضاء حكومته للاطلاع على تجربتهم في إدارة البلاد"، داعياً جميع الخبراء والمفكرين إلى "تقديم وجهات نظرهم حول إدارة البلاد".

وأضاف رئيسي "آمل التعويض عن الثقة التي منحني الشعب إياها"، مؤكداً أنه "سيشكل حكومة الشعب". وتابع: "أتمنى القيام بالمهمة الثقيلة التي وضعها الشعب على كاهلي على أفضل نحو".

من جهته، تعهّد الرئيس الإيراني المنتهية ولايته حسن روحاني بمساعدة رئيسي في تجاوز الفترة الانتقالية وتشكيل حكومة جديدة.

وأعرب روحاني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيسي السبت، عن قناعته بأن الأخير سيكون "رئيساً للجميع" منذ توليه مقاليد الحكم في 3 آب/أغسطس، لافتاً إلى أن الرئيس المنتخب على دراية تامة بالأوضاع في داخل البلاد وتقلد مناصب هامة خلال السنوات الماضية، آخرها رئيس السلطة القضائية.

وأكد روحاني أن الحكومة بكافة وزرائها ستقف اعتباراً من اليوم إلى جانب رئيسي لتجاوز المرحلة الانتقادية بشكل جيد، كي يتمكن الرئيس المنتخب من تشكيل حكومة جديدة بنجاح. وتابع: "على الجميع دعم الرئيس المنتخب إبراهيم رئيسي وحكومته القانونية".

من جهته، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الإيراني المنتخب بفوزه. وأكد الملحق الصحافي في السفارة الروسية في طهران مكسيم سوسلوف لوكالة "نوفوستي"، تسليم رسالة التهنئة من بوتين إلى رئيسي.

وكشف الملحق أن بوتين في هذه الرسالة هنأ رئيسي بفوزه الانتخابي، وأعرب عن أمله في استمرار تطوير التعاون الثنائي البناء بين الدولتين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى التعامل بخصوص القضايا الدولية، بما يخدم مصالح البلدين.

كذلك بعث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، برقية تهنئة إلى إبراهيم رئيسي. وتمنى أمير قطر للرئيس الإيراني المنتخب التوفيق وللعلاقات بين البلدين المزيد من التطور والنماء.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هنأ أيضاً الرئيس الإيراني الجديد. وقال وفق ما نقلت وكالة أنباء "الأناضول"، إنه "سيكون سعيداً بزيارة إيران عقب تخطي جائحة كورونا بمناسبة الاجتماع المقبل لمجلس التعاون التركي-الإيراني رفيع المستوى".

كذلك هنأ رئيس النظام السوري بشار الأسد الرئيس الإيراني المنتخب بفوزه، وأعرب عن الاهتمام والحرص على العمل معه لتعزيز علاقات بلديهما.

وقالت رئاسة الجمهورية السورية إن الأسد تمنى لرئيسي "النجاح والتوفيق في مسؤولياته الجديدة واستكمال نهج الثورة الإسلامية في قيادة مسيرة بلاده نحو المزيد من الازدهار والتقدم".

وأضافت الرئاسة السورية أن الأسد أعرب "عن الاهتمام والحرص على العمل مع الرئيس المنتخب من أجل تعزيز مسار العلاقات الثنائية المبنية على عقود طويلة من الصداقة التاريخية والتفاهم المتبادل والمصالح المشتركة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها