السبت 2021/06/19

آخر تحديث: 12:05 (بيروت)

السلطة الفلسطينية ترفض لقاحات كورونا من إسرائيل..لقرب إنتهاء صلاحياتها

السبت 2021/06/19
السلطة الفلسطينية ترفض لقاحات كورونا من إسرائيل..لقرب إنتهاء صلاحياتها
© Getty
increase حجم الخط decrease
ألغت السلطة الفلسطينية اتفاقاً مع إسرائيل لتسلّم مليون جرعة من لقاح "فايزر" المضاد لفيروس كورونا، بعدما تبين لها أن هذه الجرعات غير مطابقة للمواصفات.

وقال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم في مؤتمر صحافي السبت، إنه "بعد فحص الطواقم الفنية في وزارة الصحة للدفعة الأولى من لقاحات فايزر التي تم استلامها من إسرائيل، تبيّن لنا أنها غير مطابقة للمواصفات الواردة بالاتفاق"، مضيفاً أن "الحكومة ترفض تلقي لقاحات تشارف صلاحيتها على الانتهاء".

وكانت إسرائيل قد وافقت على منح السلطة الفلسطينية نحو مليون جرعة ضمن صفقة تبادل لقاحات، حيث كان من المقرر أن تعطي السلطة الفلسطينية كمية مماثلة لإسرائيل وتصلها بالمقابل شحنة لقاحات في وقت لاحق من 2021.

وأكدت وزيرة الصحة في السلطة الفلسطينية مي الكيلة في وقت سابق، أن الحكومة اتفقت مع شركة "فايزر" على شراء 4 ملايين جرعة، لكن الشركة الأميركية قالت إنها لن تستطيع البدء بتسليم اللقاحات قبل شهر تشرين أول/أكتوبر أو تشرين الثاني/نوفمبر من هذا العام.

وأوضحت الكيلة أنه "تحت ضغط الحكومة الفلسطينية لتسليم اللقاحات في أسرع وقت حتى يتسنى لنا ترتيب عودة طبيعية للمدارس والجامعات، وإعادة فتح الاقتصاد، اقترحت فايزر تسليمنا مليون جرعة بشكل فوري، فائضة لدى إسرائيل، على أن يتم خصمها من الطلبية الفلسطينية".

وأضافت "وافقنا على الاقتراح من حيث المبدأ، مع التأكد من مدة صلاحية كل اللقاحات ورقم واسم خلطة الإنتاج من الشركة الأميركية، وبدأت مفاوضات ثلاثية بيننا وبين الشركة والحكومة الإسرائيلية إلى أن تم التوصل إلى الاتفاق". 

وتابعت أن "وزارة الصحة لم تكن على علم مسبق بأن مدة صلاحية اللقاحات لدى الجانب الإسرائيلي شارفت على الانتهاء"، مؤكدة أن "الهدف من وراء التفكير بإبرام صفقة كهذه هو الوصول إلى المناعة المجتمعية بتطعيم ما لا يقل عن 70 في المئة من أبناء شعبنا".

وانتقدت جمعية "أطباء لحقوق الإنسان" في إسرائيل الاتفاق، وغردت قائلةً إنه "من المشكوك فيه للغاية أن تتمكن السلطة الفلسطينية من استخدام جميع اللقاحات مع قرب انتهاء صلاحيتها".

كما انتقدت جمعيات حقوقية إسرائيل، التي تصدرت بلدان العالم بحملتها السريعة للتطعيم، لعدم بذلها المزيد من أجل ضمان حصول الفلسطينيين على جرعات اللقاح في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وأطلقت إسرائيل حملة تطعيم واسعة في نهاية كانون الأول/ديسمبر 2020، بعد اتفاق مع مجموعة الأدوية "فايزر"، وتلقى حتى الآن أكثر من 5 ملايين إسرائيلي جرعتين من اللقاح. وفي الجانب الفلسطيني تلقى نحو 260 ألفاً جرعتين من اللقاح في الضفة الغربية وقطاع غزة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها