الجمعة 2021/06/11

آخر تحديث: 15:47 (بيروت)

روسيا تزوّد إيران بقمر صناعي..لمراقبة إسرائيل وقواعد أميركية

الجمعة 2021/06/11
روسيا تزوّد إيران بقمر صناعي..لمراقبة إسرائيل وقواعد أميركية
© Getty
increase حجم الخط decrease
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية إن روسيا تستعد لتزويد إيران بقمر صناعي متطور له القدرة على تعقب أهداف عسكرية محتملة في مختلف أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك القواعد الإسرائيلية.

والقمر الصناعي من طراز "كانوبوس-في" ومزود بأجهزة روسية من بينها كاميرا بدقة عالية (1.2 متر)، ما سيعزز قدرات إيران التجسسية مقارنة بقدراتها الحالية، لكنه "لا يزال بعيداً جداً عن جودة أقمار التجسس الأميركية"، بحسب الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين حاليين وسابقين في الولايات المتحدة والشرق الأوسط قولهم إن "القمر سيسمح بمراقبة مستمرة للمنشآت من المصافي النفطية في الخليج والقواعد العسكرية الإسرائيلية إلى الثكنات العراقية التي تستضيف قوات أميركية".

وأشارت الصحيفة الى أن الخطة تقضي بتسليم القمر الصناعي روسي الصنع الى إيران ويمكن إطلاقه من روسيا في غضون أشهر.

ورأت الصحيفة أن المثير للقلق هو احتمال مشاركة إيران لصور الأقمار الصناعية مع الميليشيات الموالية لها في جميع أنحاء المنطقة.

وعلى الرغم من أن الدعاية للقمر "كانوبوس-في" تشير إلى أنه مخصص للاستخدامات السلمية، فإن قادة الحرس الثوري الإيراني أجروا زيارات إلى روسيا منذ عام 2018 للمساعدة في التفاوض بشأن الاتفاق، بحسب الصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن خبراء من روسيا سافروا إلى إيران خلال الربيع للمساعدة في تدريب الطواقم التي ستشغل القمر الصناعي من منشأة مبنية حديثاً إلى الغرب من طهران. وقالت إن إيران ستكون قادرة على استخدام القمر الصناعي الجديد في التجسس على المواقع التي تختارها، وكلما رغبت في ذلك.

وفي حال تم الاتفاق مع روسيا بالكامل، سوف يمثل بحسب المراقبين، دفعة كبيرة للمؤسسة العسكرية الإيرانية التي لطالما حاولت وضع قمر صناعي للاستطلاع العسكري في الفضاء.

وفي 2020، أطلقت إيران قمراً صناعياً عسكرياً محلي الصنع أطلق عليه اسم "نور 1"، لكن سرعان ما سخر مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية من المركبة الفضائية واصفاً إياها ب"كاميرا ويب متداعية".

وكانت إيران قد أطلقت أول قمر صناعي محلي الصنع عام 2009. ثم أطلقت قمرين آخرين عامي 2011 و2012.

ويأتي هذا التقرير في ظل خلافات كبيرة بين الولايات المتحدة وموسكو حول ملفات تتعلق بدعم أوكرانيا والملف السوري. وهي ملفات ستُطرح جميعها بعد أيام في القمة المنتظرة بين الرئيسين الأميركي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في جنيف.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها