آخر تحديث:21:05(بيروت)
الخميس 06/05/2021
share

تركيا تختتم مباحثاتها "الصريحة" مع مصر..وتفتح على السعودية

المدن - عرب وعالم | الخميس 06/05/2021
شارك المقال :
تركيا تختتم مباحثاتها "الصريحة" مع مصر..وتفتح على السعودية
أعلنت وزارة الخارجية المصرية الخميس، انتهاء المباحثات الثنائية مع نظيرتها التركية، بعد يومين من المداولات، مؤكدة أنها شملت ملفات بينها العراق وسوريا.

ووصف البيان المصري المناقشات بأنها كانت "صريحة ومعمقة"، وتطرقت إلى القضايا الثنائية والإقليمية، بما في ذلك، ملف ليبيا، وسوريا، والعراق.

وقال البيان المنشور على صفحة الخارجية المصرية على "فايسبوك": "اختتمت، اليوم، 6 أيار/مايو، وبعد يومين من المداولات، المباحثات الاستكشافية بين وفدي جمهورية مصر العربية وجمهورية تركيا، التي عُقدت في القاهرة، برئاسة نائب وزير الخارجية السفير حمدي سند لوزا، ونائب وزير خارجية تركيا السفير سادات أونال".

وأضافت الخارجية المصرية أن "المناقشات كانت صريحة ومعمقة، حيث تطرقت إلى القضايا الثنائية، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية، لا سيما الوضع في ليبيا وسوريا والعراق وضرورة تحقيق السلام والأمن في منطقة شرق المتوسط".

واختتم البيان قائلاً: "سيقوم الجانبان بتقييم نتيجة هذه الجولة من المشاورات، والاتفاق على الخطوات المقبلة".

وتوترت العلاقات بين الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والتركي رجب طيب إردوغان منذ قيام الأول، عندما كان قائداً لجيش بلاده عام 2013، بإطاحة الرئيس السابق محمد مرسي من الحكم.

وفي سياق تحسن العلاقات بين تركيا ودول عربية، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين أتراك أن وزير الخارجية التركية مولود جاووش أوغلو سيزور السعودية لإجراء مباحثات الأسبوع المقبل، في الوقت الذي تكثف فيه أنقرة جهودها لتجاوز الخلاف بين البلدين منذ مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول عام 2018.

وترمي زيارة الوزير التركي التي تأتي عقب المحادثات مع مصر، إحدى القوى الإقليمية الحليفة للولايات المتحدة، لتطبيع العلاقات بعد سنوات من التوتر والتنافس. وهي تأتي بعد إتصال هاتفي أجراه أردوغان هذا الاسبوع مع الملك السعودي سلمان. 

وكانت علاقات تركيا مع السعودية قد توترت بسبب دعم أنقرة لقطر في نزاع بين البلدين الخليجيين ثم تصاعد التوتر إلى مرحلة الأزمة، عندما اغتال فريق سعودي خاشقجي الذي كان معارضاً لولي العهد السعودي محمد بن سلمان الحاكم الفعلي للمملكة.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها