الجمعة 2021/05/14

آخر تحديث: 20:39 (بيروت)

إسرائيل مطوقة بالاحتجاجات..من الداخل وفي الضفة الغربية

الجمعة 2021/05/14
إسرائيل مطوقة بالاحتجاجات..من الداخل وفي الضفة الغربية
© Getty
increase حجم الخط decrease
استشهد 7 فلسطينيين وأصيب أكثر من 500 آخرين في اشتباكات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مختلف مناطق الضفة الغربية.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي على المتظاهرين الذين خرجوا دفاعاً عن القدس وعن حي الشيخ جراح، وللمطالبة بوقف قصف غزة.

ومنذ الاثنين الماضي، استشهد 11 فلسطينياً في الضفة الغربية، وأصيب المئات بجراح، في مواجهات متفرقة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي أعدمت شاباً فلسطينياً الجمعة، قرب بلدة سلواد شرق مدينة رام الله في الضفة الغربية، بزعم محاولة تنفيذ عملية دهس.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه أطلق النار الجمعة، على فلسطيني قرب مستوطنة "عوفرا" وسط الضفة الغربية، بزعم محاولته تنفيذ هجوم. وأضاف "وردت أنباء عن محاولة هجوم قرب عوفرا.. لم تقع إصابات في صفوف قواتنا".

ولم يحدد الجيش الإسرائيلي في بيانه مدى إصابة الشاب الفلسطيني أو هويته، لكن وزارة الصحة أعلنت لاحقاً، استشهاد الشاب متأثراً بجراحه.

وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال أطلقوا النار تجاه مركبة يقودها الشاب، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة. وبعد الإعلان عن استشهاد الشاب، اندلعت مواجهات في سلواد بين الشبان وجنود الاحتلال الذين أطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع.
وفجر الجمعة، اندلعت مواجهات متفرقة في الضفة الغربية، عقب مسيرات عفوية خرجت نصرة لقطاع غزة، استخدم خلالها الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وقالت جمعية "الهلال الأحمر الفلسطيني" في بيان، إن طواقمها تعاملت مع 101 إصابة في مواجهات اندلعت فجراً في مدن نابلس وقلقيلة وطولكرم وجنين والخليل.  وأوضحت أن من بين الإصابات 17 بالرصاص الحي، و6 بالرصاص المعدني، و74 بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، و4 بالضرب.


وخرجت المسيرات في مدن نابلس وطولكرم وجنين شمالي الضفة، ورام الله والخليل وبيت لحم. وفي نابلس، شارك مئات الفلسطينيين في مسيرة انطلقت من مركز المدينة إلى البلدة القديمة.

وفي بيت لحم، أصيب العشرات بالاختناق، نتيجة قمع الاحتلال لمسيرة انطلقت من منطقة باب الزقاق، وصولاً إلى المدخل الشمالي للمدينة، بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت.

وفي مخيم العزة شمال بيت لحم، أدى إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع الى اشتعال النيران في الأعشاب والحشائش قرب أحد المنازل. كما شهدت بلدتا تقوع وحوسان مواجهات، أصيب خلالها عدد من الشبان بالاختناق.

وفي أراضي ال48، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية ليل الخميس، 48 شخصاً في مدينة حيفا و19 شخصاً في مدينة يافا و43 شخصاً في مدينة اللد، التي فرضت عليها السلطات حظراً للتجوال الأربعاء، بعد إعلان حالة الطوارئ، مع استمرار المواجهات إثر استفزازات واعتداءات لمئات من المستوطنين يتقدمهم نشطاء "لاهافا" تحت حماية عناصر الشرطة.

وادعت الشرطة أن المعتقلين مشتبهون بإثارة "أعمال الشغب وإلقاء الحجارة وإلقاء الزجاجات الحارقة على قوات الأمن وتنفيذ عمليات إطلاق نار وإضرام النار في كُنس يهودية وأماكن عامة، بالإضافة إلى اشتباكات ألحقت أضراراً جسيمة بالممتلكات والبنية التحتية في المدينة".

كما اعتقلت الشرطة الإسرائيلية العشرات من المتظاهرين في الناصرة وأم الفحم وشفاعمرو ونحف وكفر قرع.

وتواصلت المظاهرات والمواجهات في البلدات والمدن العربية في مناطق ال48، بينها اللد ويافا وحيفا والناصرة، وسخنين، والرينة، وشفا عمرو، والطيبة، وعرعرة، المثلث، وطمرة، والبعنة، ودير الأسد، وكفر قرع، وقلنسوة، وعرابة، وباقة الغربية، وكوكب أبو الهيجاء، وطوبا الزنغرية، وكفر مندا، وجديدة المكر، ويافة الناصرة، وكفر كنا، وشعب، وبلدات أخرى، لليوم الرابع على التوالي، تنديداً بعدوان الاحتلال في القدس، وقصفه المتواصل على قطاع غزة، بالإضافة إلى اعتداءات الشرطة في البلدات العربية وحماية المستوطنين الذين يستهدفون العرب.

وشهدت مدينة اللد، الخميس، اشتباكات مسلحة إثر اعتداء عشرات المستوطنين بحماية وإشراف قوات الأمن الإسرائيلية، على منازل العرب في مدينة اللد، ومهاجمة المصلين في المسجد العمري الكبير بالرصاص الحي.

وأفاد شهود عيان ب"اعتداء عشرات المستوطنين بإطلاق النار والحجارة على منازل الفلسطينيين في مدينة اللد، كما قام بعضهم بتعبئة الوقود في عبوات لمهاجمتهم بزجاجات حارقة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها