آخر تحديث:16:37(بيروت)
الخميس 29/04/2021
share

صحيفة روسية: إيران تنقل أسلحتها بحراً الى سوريا

المدن - عرب وعالم | الخميس 29/04/2021
شارك المقال :
صحيفة روسية: إيران تنقل أسلحتها بحراً الى سوريا
تحدثت صحيفة "أوراسيا ديلي" الروسية عن تحول إيران من الطرق البرية إلى البحرية لنقل الأسلحة إلى سوريا، تحت غطاء روسي.

وقالت: "وسط تقارير مربكة عن هجوم بطائرة مسيرة على سفينة إيرانية في البحر المتوسط متوجهة إلى سوريا، يبدو أن إيران تحولت في نقل شحنات أسلحتها إلى سوريا ولبنان من البر- حيث تراقبها إسرائيل بانتظام وتدمرها- إلى البحر".

وأضافت "هنا، يمكن أن يحظى نقل الأسلحة بالحماية من السفن الحربية الروسية في البحر الأبيض المتوسط". وتقول مصادر إسرائيلية إن وثائق الشحن الخاصة بالسفن الإيرانية، التي تغادر البحر الأحمر، مروراً بقناة السويس وتصل إلى البحر المتوسط، تشير إلى أنها تحمل النفط فقط، ولكن هناك مؤشرات على أن "النفط ليس الحمولة الوحيدة".

وتجد إسرائيل نفسها في وضع لا تستطيع فيه القيام بالكثير لوقف هذا الطريق الجديد من إيران إلى سوريا.

وقال الخبير الإسرائيلي في الشؤون الإيرانية عوزي ربيع لموقع "Breaking Defense"، إن "موسكو تحقق هدفين هنا: تظهر لواشنطن محدودية قدراتها العملية في الشرق الأوسط، ودعم إيران في المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن الاتفاق النووي".

ويقول محللون عسكريون إن أحدث السفن الروسية والغواصات المسلحة بصواريخ كاليبر المجنحة يمكن أن تستهدف منطقة البحر المتوسط بأكملها وجزءاً كبيراً من الشرق الأوسط. 

وبحسب ربيع، فإن إسرائيل تبدو شبه مشلولة عندما تبحر السفن الإيرانية عبر البحر المتوسط في طريقها إلى سوريا بعد عبور قناة السويس، لأن "قواعد اللعبة في البحر مختلفة". وقال: "ما كان يمكن تحقيقه عندما كانت إسرائيل تتحرك ضد الإمدادات البرية والجوية للأسلحة من إيران إلى سوريا غير ممكن عندما تجري العمليات في البحر تحت مظلة روسية".
في السياق، ذكرت قالت صحيفة روسية إنه تمت مشاهدة أحدث نسخة من العربة المدرعة الروسية المعروفة باسم "فيستريل" (كلمة روسية تعني الطلقة) في سوريا، في كشف جديد عن الأسلحة التي تقوم القوات الروسية بتجربتها في الحرب السورية.

وقالت صحيفة "روسيسكايا غازيتا"، في الإشارة إلى نشر صورة عربة "فيستريل" على موقع التواصل الاجتماعي، إن العربة التي تظهر في الصورة تتميز بتسليحها إذ تحتوي على برج الأسلحة "إم بي 2-04" والذي يضم أسلحة كثيرة منها مدفع سريع من عيار 30 ملم بإمكانه تدمير أهداف جوية بالإضافة إلى أهداف أرضية.

كذلك تحتوي العربة على المدفع الرشاش "بي كا تي إم" عيار 7.62 ملم والمدفع الرشاش "كورد" عيار 12.7 ملم. ويمكن تسليح العربة بقاذف الرمّانات الآلي "أ غي-17" أيضا.
ويوجد ما يضمن إصابة الأهداف بدقة أثناء الحركة وهو الموازن الكهروميكانيكي، وكذلك ما يضمن استخدام الأسلحة في أوقات الليل وهو الكشّاف الليزري.

وتتسع عربة "فيستريل" لتسعة جنود. وتبلغ قوة محركها 240 حصاناً، وتستطيع أن تسير على الطريق المعبد بسرعة 90 كيلومتراً في الساعة. ويمكن تزويدها بوقود يكفي ل1100 كيلومتر. ويبلغ إجمالي وزنها 12000 كيلوغرام.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها