الخميس 2021/04/22

آخر تحديث: 16:25 (بيروت)

واشنطن تنسحب من مسار أستانة السوري

الخميس 2021/04/22
واشنطن تنسحب من مسار أستانة السوري
increase حجم الخط decrease
أعلن السفير الأميركي في كازاخستان وليم موزير أن بلاده لا تخطط للعودة كمراقب إلى مسار أستانة، وتعتبر محادثات جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة أفضل طريقة للحل في سوريا.

وقال السفير في إحاطة عبر الفيديو: "نعتقد أن صيغة جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة هي أنسب عملية لحل هذا الصراع. لذلك، لا نريد أن نكون مراقبين في عملية أخرى بعد الآن".

ولم تشارك، واشنطن في مع إيران وروسيا وتركيا في مسار أستانة حول سوريا، في 15 شباط/فبراير، وتحدث مسؤول أميركي فضل عدم ذكر اسمه لقناة "الحرة" الأمريكية، أن "المسار الوحيد لإنهاء النزاع في سوريا يمر عبر العملية السياسة التي تسهلها الأمم المتحدة في جنيف بموجب القرار 2254".

من جهة ثانية، رحبت الولايات المتحدة بقرار منظمة حظر الأسلحة الكيماوية حول سوريا، مؤكدة أن نظام الأسد استخدم السلاح الكيماوي 50 مرة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس في إيجاز صحافي: "نظام الأسد استخدم السلاح الكيماوي 50 مرة ونرحب بقرار منظمة حظر الأسلحة الكيماوية المتعلق بسوريا".
وشدد على أن المجتمع الدولي سيواصل "التزامه في تطبيق المعايير الدولية ضد استخدام الأسلحة الكيماوية الذي يشكل تهديداً أمنياً خطيراً للجميع".

وكانت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية صوتت في وقت سابق الأربعاء، على تجريد سوريا من حقوقها بالمنظمة بعدما أكد تقرير مسؤولية نظام الأسد في عدد من الهجمات بأسلحة كيماوية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها