آخر تحديث:15:10(بيروت)
الأحد 18/04/2021
share

انتخابات الأسد في 26 أيار..ومهلة الترشيحات 10 أيام

المدن - عرب وعالم | الأحد 18/04/2021
شارك المقال :
انتخابات الأسد في 26 أيار..ومهلة الترشيحات 10 أيام © Getty
حدّد مجلس الشعب السوري الأحد في 26 أيار/مايو موعداً لإجراء الانتخابات الرئاسية، بدءا من السابعة صباحا حتى السابعة مساء، لتكون ثاني انتخابات صورية تخوضها سوريا خلال سنوات الحرب المستمرة منذ 10 سنوات.

وأعلن رئيس مجلس الشعب حمودة صباغ أيضاً موعد الانتخابات للسوريين "في السفارات في الخارج" في 20 أيار وذلك من خلال الصناديق التي سيتم وضعها في السفارات السورية، "أنّى تسنى ذلك".

كما أعلن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية اعتباراً من الاثنين. ودعا الراغبين بالترشح لتقديم طلبات الترشيح إلى المحكمة الدستورية العليا خلال مدة 10 أيام.

وقال صباغ: "اليوم نحن أمام الاستحقاق الدستوري الأكثر أهمية، وإجراؤه تعبير صادق عن الانتماء للوطن". وأضاف "على كل واحد منا المشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري لإفشال المخططات التي تستهدف سوريا".

ويخوض الأسد نزاعاً لتشريع انتخاباته التي يُتوقع أن يفوز بها بسهولة، بعدما أعلنت دول غربية، بينها الولايات المتحدة والدول الأوروبية الكبرى، أنها لن تعترف بالأسد، إلا بعد أن يخوض في عملية سياسية جديدة، تفضي إلى نظام حكم جديد.

وتأتي انتخابات الأسد لتضرب عرض الحائط، باجتماعات اللجنة الدستورية، وكل النداءات لتأجيل الانتخابات، وإتاحة المجال لنقاش دستوري حقيقي، يمهد لتشكيل حكومة تتولى مرحلية انتقالية تنتقل خلالها البلاد من الدكتاتورية إلى نظام ديمقراطي تتمثل فيه غالبية السوريين في الحكم.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها