الخميس 2021/04/15

آخر تحديث: 16:40 (بيروت)

ناصر القدوة يعلن مروان البرغوثي مرشحاً لرئاسة فلسطين

الخميس 2021/04/15
ناصر القدوة يعلن مروان البرغوثي مرشحاً لرئاسة فلسطين
© Getty
increase حجم الخط decrease
أعلن رئيس الملتقى الوطني الديمقراطي ناصر القدوة أن الأسير مروان البرغوثي، سيكون مرشّح قائمة "الحرية" التي يرأسها، للرئاسة الفلسطينية.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها القدوة لصحافيين فور وصوله الى قطاع غزة المُحاصَر، الأربعاء، والتي أشار فيها إلى أن قائمته هي الوحيدة التي لديها مرشح للرئاسة.

ووصل القدوة إلى غزة، من خلال معبر رفح، وليس من خلال حاجز بيت حانون. وقال معلّقاً على ذلك، إنه كان في زيارة للأردن ثم مصر. واعتبر أن إجراء الانتخابات "أمر حتمي (...) ويجب أن لا تُلغى أو تؤجل".

وفي ما يخصّ مشاركة القدس في الانتخابات من عدمها، قال القدوة إنه في حال تعمدت سلطات الاحتلال منعها هناك "حينها قد نعيد النظر في أمور عديدة، لكن التوجه السليم هو الإصرار على إجراء الانتخابات وعقدها بالقدس والنضال من أجل ذلك".

وذكر أن قائمته للانتخابات النيابية التي يخوضها بالتحالف مع البرغوثي، تعرضت ل"صعوبات ومضايقات وتخويف حتى في فتح حسابها البنكي"، مشيراً إلى أن ذلك أدى الى حدوث "بعض الأخطاء (...) وحال دون أن يكون التوزيع الجغرافي في القائمة أفضل مما هو عليه الآن".

وأوضح القدوة أنه خلال زيارته لقطاع غزة سيلتقي مع قيادات من حماس والجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية. وقال: "نحن منفتحون دائمًا على مثل هذه اللقاءات، والحوار مفيد ويشارك في تعزيز الاتفاق وتقليص مساحة الخلاف".

ولا تزال الشكوك تحوم حول إجراء الانتخابات النيابية والرئاسية في فلسطين بسبب عدم موافقة إسرائيل حتى الساعة على إجرائها في القدس. يأتي ذلك فيما خيّم الانقسام على المشهد الانتخابي الفلسطيني، بعد التشظي الذي أصاب لوائح حركة "فتح"، وعدم اتفاقها مع حركة "حماس" على خوض الانتخابات في لائحة مشتركة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها