الإثنين 2021/04/12

آخر تحديث: 17:51 (بيروت)

لافروف:عودة سوريا للجامعة العربية.."مسألة دبلوماسية فنية"

الإثنين 2021/04/12
لافروف:عودة سوريا للجامعة العربية.."مسألة دبلوماسية فنية"
© Getty
increase حجم الخط decrease
قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الاثنين، إن موسكو تأمل في البتّ في مسألة استعادة عودة عضوية سوريا في جامعة الدول العربية قريباً.

لكنه أقرّ في مؤتمر صحافي مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة، بأنه لا يمكن حل مثل هذه المسألة فورا نظراً للتناقضات والانفعالات المتراكمة على مدى سنوات طويلة.

وأضاف لافروف "أرجّح أن الأهمّ هنا هو أن يدرك الجانبان، جامعة الدول العربية والجمهورية العربية السورية، المزايا الجوهرية لاستعادة عضوية سوريا في هذه المنظمة العربية". وتابع: "إذا كان هناك إدراك لهذه المزايا، وسمعت من جميع من تحدثت معهم أن الأمر كذلك، فكل الأمور المتبقية هي مسألة دبلوماسية فنية. الدبلوماسية العربية معروفة بفاعليتها، ولذلك يبدو لي أنه يمكننا أن نأمل في تسوية المسألة وبسرعة".

وحول الموضوع نفسه، قال وزير الخارجية المصرية إنه من الضروري عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية والحاضنة العربية. وأضاف أن "مصر تألمت لما عانى منه الشعب السوري خلال السنوات الماضية"، موضحا أن الشعب السوري تعرض ل"القتل والنزوح".

وقال إن الجميع "شاهد أيضاً التدخلات والاستهداف الإرهابي لسوريا". وأضاف أنه يأمل فى عودة سوريا لما كانت عليه من استقرار، ولكي يستمتع الشعب السوري فى ممارسة الحياة السياسية.

من جهة ثانية، اعتبر لافروف أن محاولات تمويل مخيمات اللاجئين في سوريا بدلاً من خلق الظروف لعودتهم إلى وطنهم، غير مثمرة. وقال: "دعونا إلى سرعة خلق الظروف لعودة اللاجئين. تعتبر روسيا أن محاولات تمويل مخيمات اللاجئين التي أُنشئت على أراضي الدول المجاورة لسوريا بدلا من خلق الظروف للعودة إلى منازلهم، غير مثمرة وغير بعيدة النظر".

وأشار إلى تطابق مواقف روسيا ومصر من ضرورة الحفاظ على "سيادة" سورياً ووحدة أراضيها ووحدتها السياسية واحترام حقوق مواطنيها في تحديد مصير بلادهم.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها