الإثنين 2021/04/12

آخر تحديث: 18:56 (بيروت)

صحيفة إسرائيلية:هجوم نطنز كان هدفه إعادة إيران الى المفاوضات

الإثنين 2021/04/12
صحيفة إسرائيلية:هجوم نطنز كان هدفه إعادة إيران الى المفاوضات
increase حجم الخط decrease
قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إن الهجوم الذي استهدف منشأة "نطنز" النووية في إيران، تم التخطيط له قبل فترة طويلة من المحادثات الجارية حالياً في فيينا. ونقلت عن مصادر خاصة أن قرار تنفيذ الهجوم المنسوب بشكل واسع لإسرائيل، كان يهدف إلى إعادة إيران إلى طاولة المفاوضات.

وأوضحت المصادر أن الهجوم نفسه كان قيد الإعداد منذ فترة طويلة. وأشارت الصحيفة إلى أنها ذكرت في وقت سابق أن تخطيط الموساد للعملية التي جرت في كانون الثاني/يناير 2018، للاستيلاء على أسرار نووية إيرانية بدأ في مطلع 2016.

يأتي ذلك بعد يوم من حادث تفجير استهدف "نطنز" وخلّف أضراراً، بعد تعطل الشبكة الكهربائية، فيما قالت وسائل إعلام غربية إن الحادث أثّر على قدرة إيران على تخصيب اليورانيوم.

وأعربت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا الاثنين، عن أمل موسكو في ألا يؤدي الانفجار الذي وقع في "نطنز" إلى تقويض مسار المفاوضات حول خطة العمل الشاملة المشتركة.

وقالت زاخاروفا: "نتابع عن كثب التقارير الإعلامية والبيانات الصادرة عن المتحدثين الإيرانيين بشأن الوضع في محطة تخصيب اليورانيوم في نطنز، حيث وقع حادث خطير. واثقون من أن الجانب الإيراني سيقوم بالتحقيق في أسباب الحادث بصورة دقيقة".

وأضافت "في هذه الحالة، ليست التهديدات التي يتعرض لها الأمان النووي والإشعاعي، والتي تمكن متخصصو المعهد الجمهوري الدولي من التعامل معها بشكل سريع ومهني، هي فقط ما يدعو للقلق. وإذا تم التأكد من أن هناك من يقف ما وراء هذا الحادث، فإن هذا العمل يستحق إدانة شديدة".

وتابعت: "نأمل ألا يصبح ما حدث هدية للمعارضين المختلفين لخطة العمل المشتركة الشاملة، وألا يقوض المشاورات التي تكتسب زخماً على منصة فيينا لإحياء هذا الاتفاق".

من جهتها، اعتبرت وزارة الخارجية القطرية في بيان الاثنين، الهجوم الذي استهدف منشأة "نطنز"، "عملاً تخريبياً خطيراً من شأنه زيادة حدة التوتر والتأثير سلباً على أمن واستقرار المنطقة"، معربة عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية، دعم الدوحة الكامل لمسار المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني للوصول إلى تسوية شاملة ومرضية لكل الأطراف.

وفي السياق، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن إسرائيل "لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي، لتحقيق رغبتها القاتلة في تدمير إسرائيل"، مضيفاً أن "إيران ما تزال تمثل تهديداً لإسرائيل، بل وللعالم كله".

وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الذي يزور تل أبيب، إن "إيران تواصل دعم الإرهاب في القارات الخمس وتريد الوصول إلى أسلحة نووية. وتواصل الدعوة إلى القضاء على دولة إسرائيل وتعمل من أجل ذلك".وأضاف "تعاوننا مهم في التعامل لمواجهة التهديدات لإسرائيل والولايات المتحدة، تهديدات تعرفها من خلال خدمتك العسكرية في العراق".

وتابع: "لا يوجد تهديد في الشرق الأوسط، أكبر من التهديد القادم من إيران، التي تواصل دعم الإرهاب حول العالم، وتريد الوصول إلى أسلحة نووية، وتعمل من أجل هدف تدمير إسرائيل". وأضاف "كلانا يدرك أهمية منع الحرب، وكلانا متفق على أن إيران ليست بحاجة إلى أسلحة نووية".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها