الخميس 2021/02/04

آخر تحديث: 15:14 (بيروت)

نصر الحريري يطالب بوضع النظام تحت الفصل السابع

الخميس 2021/02/04
نصر الحريري يطالب بوضع النظام تحت الفصل السابع
الحريري يحمل النظام السوري مسؤولية فشل العملية السياسية (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض نصر الحريري إن العملية السياسية بالنسبة للنظام السوري هي مجرد وسيلة لإضاعة الوقت ريثما يتمكن من فرض نفسه على المجتمع الدولي من جديد عبر عملياته العسكرية الدموية ضد المدنيين.
وأوضح الحريري خلال مؤتمر صحافي، أن النظام السوري لم يقدم خلال اجتماعات اللجنة الدستورية، أي خطوة جادة نحو الحل السياسي على مختلف مستوياته، مشيراً إلى أن وفد هيئة التفاوض السورية انخرط بكل جدية وإيجابية في أعمال الدورة الخامسة للجنة الدستورية، "لكن ممثلي النظام لا يملكون من أمرهم شيئاً، فهم مجرد دمى تحركها أجهزة الأمن، وهم غير قادرين على التحرك خارج الإملاءات التي وصلتهم".

واعتبر أن "تعطيل النظام السوري، وإيجابية وفد هيئة التفاوض، هو رسالة للمجتمع الدولي، مفادها بأن الملف بوضعه الحالي لا يمكن أن يتقدم أي خطوة نحو الأمام".

وأوضح رئيس الائتلاف الوطني أن "الخيار العملي المتوفر يأتي من خلال توظيف المادة 21 من القرار 2118 والمتعلقة بفرض تدابير عملية ضد النظام بموجب الفصل السابع"، مضيفاً أن "تفعيل المادة بالشكل المناسب لضمان تطبيق الحل السياسي المستند للقرار 2254 وفق آلية ومراقبة دولية صارمة تتضافر فيها الجهود الأميركية والأوروبية والعربية والتركية دون أن تترك أي فرصة للنظام للتلاعب والتعطيل".
وقال الحريري: "لا أمل في أي عملية سياسية ناجحة ما لم يتغير الموقف الدولي، ويضع استراتيجية متكاملة تشمل كل جوانب الأزمة، وأهمها وقف جرائم النظام وإطلاق سراح المعتقلين وضمان انتقال سياسي وفقاً لبيان جنيف وقراراي مجلس الأمن الدولي رقم 2118 و2254، ووفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 262/67 الذي ينص على تشكيل هيئة حكم انتقالي تشمل سلطات الحكومة والرئاسة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها