آخر تحديث:15:43(بيروت)
الأحد 28/02/2021
share

واشنطن تنشر صور منشآت عسكرية إسرائيلية..ضغط من إدارة بايدن؟

المدن - عرب وعالم | الأحد 28/02/2021
شارك المقال :
واشنطن تنشر صور منشآت عسكرية إسرائيلية..ضغط من إدارة بايدن؟ © Associated Press
قالت صحيفة "هآرتس" الأحد، إن شركة التصوير بالأقمار الاصطناعية الأميركية "بلانيت لابس" لديها صور بجودة عالية لمنشأة أمنية إسرائيلية تقع جنوب غرب القدس، وذلك في موازاة الصور التي التقطتها لأعمال توسيع وتطوير قرب مفاعل ديمونا النووي، ونشرتها وكالة "أسوشيتد برس" الخميس.
وأشارت الصحيفة إلى أن المنطقة التي تم تصويرها تقع غرب مدينة بيت شيمش، وتظهر في الخرائط الإسرائيلية أنها منطقة مفتوحة، وكمنطقة مغلقة في خرائط الطيران المدني.

وأكد تقرير الصحيفة أنه يوجد في هذه المنطقة قاعدة لسلاح الجو الإسرائيلي باسم "كَناف 2"، فيما أفاد موقع "غلوبال سيكيوريتي" الإلكتروني بأنه توجد في هذه القاعدة ثلاثة أسراب طائرات تحمل صواريخ أرض-أرض من طراز "ياريحو" القادرة على حمل رأس حربي نووي.

وأضافت هآرتس أن نشر معلومات سرية حول قدرات نووية إسرائيلية يأتي عادة على خلفية توتر في العلاقات بين الإدارة الأميركية الجديدة والحكومة الإسرائيلية حول ما يتعلق بالإشراف والرقابة على الأسلحة النووية.
وقالت إن نشر صور مفاعل ديمونا جاء في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس جو بايدن إلى استئناف الاتفاق النووي مع إيران، على الرغم من معارضة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وكانت وكالة "أسوشيتد برس" قد نشرت صوراً لمفاعل نووي في ديمونا، وقالت إنه يشهد توسيعاً وتطويراً وأعمال بناء مكثفة، وهي الأوسع منذ عقود في صحراء النقب.

وتظهر الصور حفرة بحجم ملعب كرة قدم، ومن المحتمل أن يشير هذا العمق إلى بناء من عدة طوابق يقع الآن على بعد أمتار من المفاعل القديم بالقرب من مدينة ديمونا.

ويأتي نشر هذه الصور بموجب أمر وقع عليه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، ويقضي بالسماح لشركات أميركية التقاط صور من الأقمار الاصطناعية وبجودة عالية لإسرائيل، بعد أن كان الكونغرس قد صادق عام 1997، على حظر منح ترخيص للتصوير بجودة عالية لمنشآت أمنية إسرائيلية، وتم سن هذا القانون بطلب من إسرائيل، ويسري عليها فقط.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها