آخر تحديث:15:20(بيروت)
الثلاثاء 23/02/2021
share

بلينكن يلتزم حل الدولتين..والمساعدات للفلسطينيين مشروطة

المدن - عرب وعالم | الثلاثاء 23/02/2021
شارك المقال :
بلينكن يلتزم حل الدولتين..والمساعدات للفلسطينيين مشروطة بلينكن يعمل على تحريك ملف المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية (Getty)
أكد وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي، أن "الإدارة الأميركية تعتقد أن حل الدولتين هو أفضل سبيل لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني".
وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، إن بلينكن شدد خلال الاتصال الهاتفي، على "قناعة إدارة الرئيس جو بايدن بأن حل الدولتين هو أفضل طريقة لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، تعيش بسلام إلى جانب دولة فلسطينية ديمقراطية قابلة للحياة". 

كما أعرب بلينكن عن مواصلة الولايات المتحدة التزامها "بمعارضة أي إجراءات أحادية غير عادلة ضد إسرائيل في الحلبات المتعددة الأطراف".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس إن وضع القدس سيخضع لمفاوضات الحل النهائي، وإن هذا الموقف لم يتغير. وشدد على أن عودة المساعدات الأميركية، التي قطعتها إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، إلى الفلسطينيين مرهونة بتوافقها مع قيم واشنطن ومع المصالح الأميركية.

وكان القائم بأعمال المندوب الأميركي الدائم بالأمم المتحدة ريتشارد ميلز، قد أكد الشهر الماضي، أن سياسة إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ستدعم التوصل لحل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي يقوم على وجود دولتين، كما وستعيد التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني بالولايات المتحدة.

وتعول السلطة الفلسطينية على إدارة بايدن لسحب "صفة القرن" والعودة إلى مفاوضات السلام على أساس حل الدولتين. وكان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي قد قال في وقت سابق هذا الشهر: "نأمل ونتوقع من إدارة بايدن أن تدرس برؤية معمقة وتفهّم للتاريخ والجغرافيا والسياسة والقانون والعقل والمنطق والعدالة والمساءلة، قرارات الإدارة السابقة متوسمين العدول عنها لمحاباتها دولة الاحتلال على حساب الحق والقانون". 

وأكد المالكي، خلال كلمة ألقاها في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة في 8 شباط/فبراير، تمسك السلطة الفلسطينية بمبادرة السلام العربية، وقال: "السلام خيار استراتيجي، ونحن على استعداد للانخراط في مفاوضات على أسس وثوابت تقودها الرباعية الدولية، ضمن سقف زمني بهدف إنهاء الاحتلال وإنجاز الاستقلال".

وكان بلينكن قد قال خلال مقابلة لشبكة "سي إن إن" في وقت سابق، إن الطريق نحو حل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي مازال طويلاً. 

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها