آخر تحديث:19:38(بيروت)
الإثنين 22/02/2021
share

المقداد يطالب بيدرسن ب"الحياد"

المدن - عرب وعالم | الإثنين 22/02/2021
شارك المقال :
المقداد يطالب بيدرسن ب"الحياد" © Getty
دعا وزير الخارجية السورية فيصل المقداد، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن إلى الحفاظ على دوره كميسّر "محايد" في أعمال اللجنة الدستورية السورية.

وقال المقداد خلال لقائه بيدرسن في دمشق الاثنين، إن اللجنة الدستورية، منذ أن تشكلت وانطلقت أعمالها، "باتت سيدة نفسها وهي التي تقرر التوصيات التي يمكن أن تخرج بها وكيفية سير أعمالها مع التأكيد بأن الشعب السوري هو صاحب الحق الحصري في تقرير مستقبل بلاده".

واتفق الطرفان، بحسب وكالة أنباء النظام "سانا"، على أهمية "ضمان عدم التدخل الخارجي في شؤون لجنة مناقشة الدستور، وأن تتم كل هذه العملية بقيادة وملكية سورية، وألا يتم وضع أي جداول زمنية لعملها مفروضة من الخارج".

وكان بيدرسن قد وصف الجولة الخامسة للجنة الدستورية بأنها "فرصة ضائعة ومخيبة للآمال". وحمّل النظام المسؤولية عن فشلها، وذلك خلال إحاطة أمام مجلس الأمن.

من جهة ثانية، دعا المقداد الأمم المتحدة إلى اتخاذ موقف واضح حيال "الممارسات الأميركية والتركية" في الأراضي السورية. وقال إن "الاحتلالين الأميركي والتركي للأراضي السورية وممارسات الاحتلال التركي في شمال شرق سوريا ودعمه للإرهابيين في سوريا، ينتهك السيادة السورية ويخالف القانون الدولي وكل قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بسوريا".

وطالب المقداد الأمم المتحدة بأن "ترفع الصوت بموجب الميثاق والقرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن في وجه كل هذه الممارسات وأن تتخذ موقفاً واضحاً منها يتوافق والمبادئ والأهداف التي قام عليها القانون الدولي الإنساني".

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها