آخر تحديث:13:08(بيروت)
الأحد 21/02/2021
share

الليرة السورية تتهاوى..وتعطل إجراءات النظام

المدن - عرب وعالم | الأحد 21/02/2021
شارك المقال :
الليرة السورية تتهاوى..وتعطل إجراءات النظام هبوط حاد لليرة السورية على الرغم من تدخل المركزي "أمنياً" (Getty)
تراجع سعر صرف الليرة السورية في افتتاح التداول الأحد، بشكل كبير متخطية حاحز ال3400 ليرة أمام الدولار. وسجل سعر الصرف الليرة أمام الدولار الأميركي في أسواق دمشق 3430 للمبيع و3400 للشراء.
وأرجعت مصادر مصرفية عودة سعر الصرف إلى التراجع، إلى زيادة نسبة الطلب مقابل نقص في كمية المعروض، فيما لم تنجح كل المحاولات التي قام بها النظام لكبح جماح العملة.

وبلغ سعر صرف الليرة مقابل الدولار في حلب 3400 للمبيع 3360 للشراء. وفي إدلب سجلت الليرة السورية سعر 3310 ليرة للمبيع أمام الدولار و3270 للشراء. وتُعتبر إدلب أقل تأثّراً من غيرها بانخفاض سعر صرف العملة المحلية، بسبب دخول العملة الأجنبية من المعابر مع تركيا.
وتعيش الليرة السورية حالة عدم استقرار دائم أمام العملات الأجنبية، ما ينعكس سلباً على أسعار السلع والمواد الاستهلاكية وأسعار المحروقات.

وكان المصرف السوري المركزي أعلن الأسبوع الماضي، "التدخل أمنياً" في سوق القطع الأجنبي، بعد التدهور القياسي للعملة أمام الدولار.

من جهة أخرى، أفادت مصادر محلية أن الأجهزة الأمنية التابعة للنظام اعتقلت عشرات التجار والشبان، خلال اليومين الماضيين، في دمشق وحلب بتهمة الإتجار بالعملات الصعبة مع مصادرة كميات كبيرة من الدولار الأميركي. ويواجه المعتقلون تهمة "الإتجار بالدولار" التي تصل عقوبتها للسجن لمدة 7 سنوات مع دفع غرامات مالية كبيرة.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها