آخر تحديث:14:11(بيروت)
الجمعة 19/02/2021
share

إدارة بايدن تعين مبعوثة خاصة بالملف السوري..مؤقتاً

المدن - عرب وعالم | الجمعة 19/02/2021
شارك المقال :
إدارة بايدن تعين مبعوثة خاصة بالملف السوري..مؤقتاً كترونا تتمتع بخبرة واسعة في المنطقة (وزارة الخارجية الأميركية)
أعلنت وزارة الخارجية الأميركية تعيين الدبلوماسية إيمي كترونا مبعوثة خاصة بالإنابة لشؤون سوريا، في أول خطوة لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تجاه الملف السوري.

وقالت السفارة الأميركية في دمشق عبر منشور على "فايسبوك": "انضموا إلينا في الترحيب بنائبة مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون بلاد الشام في مكتب الشرق الأدنى بالخارجية الأميركية إيمي كترونا والتي تولت مؤخراً منصب الممثلة الخاصة بالإنابة لشؤون سوريا".  وأضافت أن كترونا تتمتع بخبرة واسعة في دعم الدبلوماسية الأميركية في المنطقة.

وبدأت كترونا عملها كممثلة خاصة بالإنابة لشؤون سوريا في 25 كانون الثاني/يناير، بالاضافة إلى استمرار عملها في منصبها، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون المشرق العربي في مكتب شؤون الشرق الأدنى في وزارة الخارجية الأميركية. 

وقالت مصادر من المعارضة السورية إن كترونا حضرت اجتماعات اللجنة الدستورية الأخيرة في جنيف، من دون أن تجتمع مع أي طرف.

وتشغل كترونا هذا المنصب بالإنابة إلى حين تعيين ممثل خاص للملف السوري من قبل إدارة بايدن، بعد أن ترك جويل ريبورن منصبه كممثل خاص للملف السوري عند تسلم الديمقراطيين مقاليد الحكم في الولايات المتحدة، وكان سلفه جيمس جيفري قدم استقالته في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 قبيل أيام من تقاعدة.

وشغلت كترونا منصب مدير مكتب شؤون بلاد الشام في وزارة الخارجية خلال ولاية إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من عام 2016 إلى 2019، كما شغلت مناصب في البعثات الدبلوماسية الخارجية للولايات المتحدة في المنطقة العربية، البحرين ومصر وقطر.

وتولت متابعة ملفات العراق والجزائر وتونس، وذلك خلال عملها في منصب مساعد خاص لوكيل الوزارة للشؤون العالمية.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها