آخر تحديث:18:22(بيروت)
الخميس 18/02/2021
share

بوتين وأردوغان:حرب بلا هوادة ضد "الإرهابيين" في إدلب

المدن - عرب وعالم | الخميس 18/02/2021
شارك المقال :
بوتين وأردوغان:حرب بلا هوادة ضد "الإرهابيين" في إدلب بعد "أستانة 15"..مباحثات تركية روسية حول الملف السوري (Getty)
أكد الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي، ضرورة تثبيت جميع اتفاقيات "خفض التصعيد" ووقف إطلاق النار حول محافظة إدلب في سوريا.
وقال الكرملين في بيان إن بوتين وأردوغان اتفقا على مواصلة حملة "لا هوادة فيها في محاربة الإرهابيين في سوريا"، ضمن جهود تعزيز الاستقرار في المنطقة وتثبيت اتفاقيات "خفض التصعيد" حول إدلب.

وأضاف البيان أن الجانبين بحثا سير العملية السياسية للملف السوري، وأكدا عزمهما زيادة دعم الأطراف السورية في التوصل لحل ينهي هذا الملف، بما فيها مسار أستانة واللجنة الدستورية السورية.

وجاءت المكالمة الهاتفية بعد يوم على اختتام الجولة 15 من محادثات "أستانة" حول سوريا، التي جرت في مدينة سوتشي الروسية، وشاركت فيها الدول الثلاث الضامنة روسيا وتركيا وإيران. ودعت الدول الثلاث في بيان مشترك إلى ضرورة التنفيذ الكامل لجميع اتفاقات التهدئة في إدلب، ودعم عمل اللجنة الدستورية، ورفض أي مخططات انفصالية في شرقي الفرات. 

وتخضع محافظة إدلب لاتفاق موقع بين الرئيسين التركي والروسي  في 5 من آذار/مارس 2020، وينص على وقف إطلاق النار وتسيير دوريات مشتركة روسية- تركية. 

وكانت القوات الروسية والتركية أجرت تدريبات مشتركة، الأسبوع الماضي، في مدينة سراقب شرقي إدلب تدرّب خلالها العسكريون الروس والأتراك على السير ضمن قافلة واحدة وصدّ الهجمات وإجلاء الجرحى. 

ويعمل الجانبان على إعادة تسيير الدوريات المشتركة على الطريق الدولي "أم 4" في ريف إدلب، والذي سبق أن تعرّضت فيه الدوريات لهجمات تبنت مجموعات مسلّحة "مجهولة" بعضها.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها