الجمعة 2021/02/12

آخر تحديث: 15:16 (بيروت)

الائتلاف:بيدرسن هادن النظام..ومجلس الأمن فشل

الجمعة 2021/02/12
الائتلاف:بيدرسن هادن النظام..ومجلس الأمن فشل
© Getty
increase حجم الخط decrease
أعرب الائتلاف السوري المعارض عن ارتياحه لإشارة المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن في إحاطته الأخيرة أمام مجلس الأمن، إلى مسؤولية النظام السوري عن فشل الجولة الخامسة للجنة الدستورية، معرباً عن اعتقاده بأن المجتمع الدولي يملك الآلية القانونية والشرعية اللازمة لمواجهة هذا التعطيل لأعمال اللجنة الدستورية.

وقال الائتلاف في بيان، إن "التعطيل الروسي الصيني لبيان مجلس الأمن يؤكد عجز المجلس والخلل الواضح في آليات عمله، كما أنه يحمل رسالة مكررة يجب أن يستوعبها صناع القرار، وهي أن الحل السياسي ليس خياراً بالنسبة للنظام وحلفائه بأي شكل من الأشكال، وأن إضاعة الوقت هو ما يبحث عنه".

وكان مجلس الأمن فشل في جلسة خاصة بسوريا الثلاثاء، في الاتفاق على بيان مشترك. وحمّل دبلوماسيون في المجلس روسيا مسؤولية عرقلة المفاوضات التي أجريت للتوصل إلى البيان.

وأضاف بيان الائتلاف "إننا أمام واقع يعجز فيه مجلس الأمن عن إصدار مجرد بيان يدعم تقرير بيدرسن، رغم مهادنته الشديدة وتجنبه وضع النقاط على الحروف أو حتى تسمية الأشياء بمسمياتها، فكيف لأي طرف أن يتوقع إمكانية تنفيذ أي خطوات عملية عبر مجلس الأمن لدعم حل سياسي حقيقي".

وأعرب البيان عن اعتقاده بأنه "لا يمكن الاستمرار في ترك الملف رهينة بيد أطراف شريكة في الإجرام، وتعيش في عالم موازٍ بحثاً عن أوهام تقوم على نشر الفوضى والخراب".

وكانت هيئة التفاوض السورية أعلنت أنها بعثت برسالة لمجلس الأمن الدولي لتوزيعها على أعضائه ال15، تحمل تأكيداً أن نظام الأسد يقف وراء تعطيل المسار السياسي.

وقال رئيس الهيئة أنس العبدة، في منشور على صفحته "فايسبوك"، إن "الرسالة تطلب من مجلس الأمن كونه الجهة المسؤولة أممياً بالدفع لتنفيذ القرار 2254 بسلاله كافة".

وأضاف أن الرسالة تؤكد أن "تعطيل نظام الأسد لمسار اللجنة الدستورية سيجعل من استمرار المسار على هذا الشكل صعباً، وأن استئناف الاجتماعات يتطلب وجود منهجية وآلية عمل محددة، ومدة زمنية محددة، والتزام النظام بمهام وتفويض اللجنة والبدء بخطوات الصياغة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها