الخميس 2021/12/09

آخر تحديث: 13:10 (بيروت)

واشنطن تستبق مفاوضات فيينا..بورقة العقوبات والقناة الاماراتية

الخميس 2021/12/09
واشنطن تستبق مفاوضات فيينا..بورقة العقوبات والقناة الاماراتية
© Getty
increase حجم الخط decrease
أكد إنريكي مورا ممثل الاتحاد الأوروبي، والذي يرأس الجولة السابعة من المحادثات النووية بين إيران والقوى العالمية، أن أطراف الاتفاق النووي الإيراني سيجتمعون في فيينا الخميس، بعد التشاور مع حكوماتهم مؤخراً.
وكان دبلوماسيون أوروبيون قد حثّوا طهران على العودة بمقترحات واقعية بعد أن تقدم الوفد الإيراني الأسبوع الماضي بمطالب عديدة اعتبرتها أطراف الاتفاق الأخرى - بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا- غير مقبولة.

لكن إيران قالت إنها لم تتلقَّ أي مقترح بنّاء للتقدم في المفاوضات النووية، متهمة الأطراف الأوروبية بالسلبية. وقال وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان في اتصال مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل، إن بلاده جادة في المفاوضات بهدف التوصل لاتفاق جيد، واصفاً المقترحات الإيرانية بأنها تتطابق تماماً مع الاتفاق النووي وتفاهمات الجولات السابقة في فيينا.

واعتبر الوزير أن المواقف "السلبية" للدول الأوروبية غير بناءة، وأنها ستؤدي إلى تعقيد الوضع وإبطاء عملية التوصل إلى الاتفاق، مضيفا "لم نتلقّ حتى اللحظة أي مقترح بناء للتقدم في المفاوضات".

وشدد عبد اللهيان على أن برنامج إيران النووي سلمي، وأن إزالة القلق من هذا البرنامج ترتبط بشكل مباشر برفع العقوبات. كما أشار إلى أن طهران تواصل تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأنها سترسل وفداً إلى فيينا للقاء مسؤولي الوكالة.

ونقلت وكالة "إسنا" الايرانية عن وزير خارجية إيران قوله إن طهران ستبقى في فيينا طالما كان ذلك ضرورياً للتوصل إلى اتفاق.

من جهته، كشف مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية مهدي صفري الخميس، عن الإفراج عن أرصدة إيرانية تقدر ب3.5 مليارات دولار خلال الفترة الأخيرة. وقال إن دولة أخرى ستفرج قريبا عن جزء من الاستحقاقات الإيرانية، من دون الكشف عن اسم هذه الدولة وحجم الأرصدة التي ستفرج عنها.

وبينما أعلنت الولايات المتحدة أن مبعوثها بشأن إيران روبرت مالي يعتزم المشاركة في هذه الجولة من المحادثات، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس أن "بعض القضايا الشائكة التي واجهتنا في ما يتعلق باحتمال العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة تم حلّها أو هي في طريقها إلى الحل" في جولات المحادثات السابقة.

وقال للصحافيين في واشنطن مساء الأربعاء: "كنا نأمل أن نجد الإيرانيين عائدين إلى فيينا باستعداد للعمل على تسوية تلك القضايا العالقة بناء على التقدم المحرز في الجولات الأولى إلى السادسة. لكن ليس هذا ما وجدناه. نأمل أن تمضي الجولة الثامنة بشكل مختلف".

وفي السياق، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن واشنطن تتحرك صوب تشديد تطبيق العقوبات على إيران في حال تعثر المحادثات. وأضافت أن وفداً رفيع المستوى سيتوجه إلى الإمارات الأسبوع المقبل، لبحث مدى التزامها بالعقوبات ضد إيران.

وقالت الصحيفة إن الوفد سيضم رئيس مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة أندريه جاكي. وأضافت إنه سيحذر الشركات والبنوك الخاصة في الإمارات من أنها "ستواجه مخاطر بالغة"، إذا استمرت المعاملات الخاضعة لعقوبات.

وتابعت أن "الإمارات حليف رئيس للولايات المتحدة، ولكنها أيضا ثاني أكبر شريك تجاري لإيران، وتعد قناة للمعاملات التجارية والمالية لطهران مع الدول الأخرى".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها