الإثنين 2021/11/29

آخر تحديث: 13:30 (بيروت)

الوفد الايراني لن يلتقي الاميركيين..ويتوقع رفع العقوبات أولا

الإثنين 2021/11/29
الوفد الايراني لن يلتقي الاميركيين..ويتوقع رفع العقوبات أولا
تصعيد إيراني-غربي قبيل انطلاق مفاوضات فيينا (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن الوفد الإيراني المشارك في مباحثات فيينا النووية لن يجري محادثات ثنائية مع الوفد الأميركي، وذلك قبيل ساعات من انطلاق المفاوضات الدولية مع طهران.

وقال المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده: "فريق التفاوض الإيراني دخل فيينا بتصميم جاد للتوصل إلى مبادئ اتفاق ويفكر في محادثات موجهة نحو النتائج".

وأكد زاده عدم وجود محادثات ثنائية مع الوفد الأميركي في فيينا، مشدداً على أن "الأميركيين يجب أن يأتوا إلى فيينا بهذا النهج لإزالة الجمود الذي أحدثته المفاوضات السابقة، ورفع العقوبات المفروضة على إيران".

وبحسب الخارجية فإن لقاء ثلاثياً جمع الوفد الإيراني المفاوض برئاسة مساعد وزير الخارجية الإيرانية علي باقري كني بالوفدين الروسي والصيني، كما اجتمع باقري مع مساعد منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا.

وفي السياق قال كني في حديث لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، إن "هدف طهران من المشاركة في محادثات فيينا هو رفع العقوبات عن البلاد بشكل كامل وعملي، وتمّكن إيران من الاستفادة من الطاقة النووية السلمية وفقا لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية".

وأضاف أن "الغرب لا يسعى للوصول إلى اتفاق بل يريد الحصول على امتيازات من إيران، مؤكدا أن بلاده لا تخضع للتهديد العسكري ولا للعقوبات، وينبغي عدم تكرار أخطاء الماضي".

وشدد على أن المفاوضات دون التوصل إلى اتفاق محكم لن تفيد أحداً، مشيراً إلى أن التجارب السابقة أثبتت أن الدول الغربية ستفرض ضغوطا على إيران لتقدم امتيازات في شؤون غير مرتبطة بالملف النووي.

وفي السياق، قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس ووزير الخارجية الإسرائيلية يائير لابيد في مقال مشترك في صحيفة "تليغراف" الأحد، إن بريطانيا وإسرائيل "ستعملان ليلاً ونهاراً للحيلولة دون أن تصبح إيران قوة نووية".

وقال الوزيران إن "الوقت يمر، مما يزيد من ضرورة التعاون الوثيق مع شركائنا وأصدقائنا لإحباط طموحات طهران".

وأضاف الوزيران أن إسرائيل ستصبح رسمياً شريك بريطانيا الإلكتروني "من الدرجة الأولى" في محاولة لتعزيز دفاعاتها الإلكترونية حيث تواجه الدول في جميع أنحاء العالم تهديدات متزايدة.


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها