الإثنين 2021/11/29

آخر تحديث: 14:38 (بيروت)

أردوغان:خطوات تقارب مع إسرائيل ومصر..مماثلة للامارات

الإثنين 2021/11/29
أردوغان:خطوات تقارب مع إسرائيل ومصر..مماثلة للامارات
أردوغان: سنبني مستقبلاً مختلفاً تماماً بعد الاستثمارات الإماراتية (الأناضول)
increase حجم الخط decrease
كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستتخذ خطوات تقارب مع مصر وإسرائيل بعد المحادثات مع الإمارات.

وقال أردوغان في تصريحات للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من تركمانستان بعد مشاركته في قمة رؤساء منظمة التعاون الاقتصادي ال15، "لقد وضعت الإمارات خطة استثمارية بقيمة 10 مليارات دولار. من خلال هذه الخطة سنكون قد بنينا مستقبلاً مختلفاً تماماً"، مضيفاً أنه سيزور أبو ظبي في شباط/فبراير 2022.

وعن العلاقات مع مصر وإسرائيل أشار الرئيس التركي إلى أنه "مهما كانت الخطوة التي تم اتخاذها مع الإمارات، سنتخذ خطوات مماثلة مع الآخرين".

وفي الشأن المحلي، قال أردوغان: "لن أتنازل عن خفض أسعار الفائدة والتضخم سينخفض قبل انتخابات 2023"، مشيراً إلى أنه لم يغير رأيه بأن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد التضخم. وتابع: "تقلبات سعر الصرف الأخيرة لم تكن قائمة على أسس اقتصادية، وإن أنقرة مستعدة لتقديم الدعم اللازم لتعزيز الاستثمارات، وتحديدا من خلال البنوك الحكومية".

وأمر الرئيس التركي السبت، بفتح تحقيق في "تلاعب محتمل" في العملة، بعدما هبطت الليرة إلى مستوى قياسي أمام الدولار، خلال الأيام الماضية.

وذكرت وكالة "الأناضول"، أن أردوغان كلف مجلس الرقابة الحكومي، وهو جهاز تدقيق يرفع تقاريره للرئاسة، بتحديد المؤسسات التي اشترت كميات كبيرة من العملات الأجنبية، وتحديد ما إذا كان قد حدث أي تلاعب.

وخسرت الليرة ما يصل إلى 45 في المئة من قيمتها مقابل الدولار عام 2021، وجاءت معظم تلك الخسائر بعد أن صعّد أردوغان من دفاعه عن موقفه إزاء السياسة النقدية. وخفض البنك المركزي سعر الفائدة 400 نقطة أساس منذ أيلول/سبتمبر، على الرغم وصول معدل التضخم السنوي إلى ما يقارب ال20 في المئة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها