آخر تحديث:12:30(بيروت)
الخميس 25/11/2021
share

إسرائيل تستكمل عزل القدس:مستوطنة في مطار قلنديا الفلسطيني

المدن - عرب وعالم | الخميس 25/11/2021
شارك المقال :
إسرائيل تستكمل عزل القدس:مستوطنة في مطار قلنديا الفلسطيني المخطط الاستيطاني يشمل بناء نحو 11 ألف وحدة استيطانية
صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مساء الأربعاء، على إقامة مستوطنة جديدة على أراضي مطار القدس الدولي (قلنديا) المهجور، بمساحة 1243 دونماً.


ويشمل المخطط الاستيطاني بناء نحو 11 ألف وحدة استيطانية وفنادق ومرافق وحدائق عامة ومناطق صناعية تقام على 1243 دونماً شمالي مدينة القدس المحتلة، كما يشمل المخطط إقامة مجمعات تجارية بمحاذاة شارع رقم 45 وتحويل الصالة الرئيسية في مطار القدس المهجور إلى مرفق سياحي.

وكان المخطط الاستيطاني شمال القدس قد وضع قبل سنوات، وتم تجميده في أكثر من مناسبة بسبب الضغوط السياسية الدولية الرافضة للاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخصوصاً المعارضة التي أبدتها الإدارات الأميركية للتوسع الاستيطاني في القدس.

وتعمل وزارة الإسكان الإسرائيلية، على تخطيط استخدام الأراضي التي سيتم استغلالها لإقامة المنطقة الاستيطانية، على أن يتم تقديم الخطة المتعلقة بتخصيص استخدامات الأراضي على المناطق التي تم تخطيطها للجنة التخطيط والبناء التابعة لمنطقة القدس.

ويحظى المخطط الاستيطاني بدعم كبير من رئيس بلدية الاحتلال في القدس موشيه ليئون، ورئيس كتلة المعارضة في البلدية، ووزير الإسكان في الحكومة الإسرائيلية زئيف إلكين.

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" إن المضي قدما في تنفيذ المخطط الاستيطاني يحتاج إلى "موافقة سياسية لمواصلة عمليات المصادقة على المخطط المقترح"، وذلك في ظل المعارضة الأميركية المتوقعة من قبل إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

وأضافت أن المرحلة الأولى من المخطط تشمل المصادقة والشروع ببناء 3800 وحدة استيطانية، "وبعد فحص معايير الجودة والبيئة، سيتم توسيعها إلى حوالي 10000 وحدة استيطانية، تضاف إليها المرافق العامة والمناطق التجارية والصناعية التشغيلية".

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان، إن "هذا المخطط الاستيطاني يهدف إلى استكمال فصل القدس عن محيطها الفلسطيني من جهة الشمال، كجزء لا يتجزأ من عملية أسرلتها وتهويدها وضمها، وتغيير واقعها التاريخي والقانوني والديمغرافي، ومحاولة إخراجها من أية مفاوضات مستقبلية كعاصمة لدولة فلسطين".

من جانبها، أعلنت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية معارضتها لمخطط بناء المستوطنة الجديدة، وقالت في بيان: "إنه مخطط يقوّض آفاق السلام على أساس دولتين لشعبين". وأضافت "المخطط الاستيطاني الجديد سيعيق التواصل الحضري الفلسطيني القائم بين رام الله والقدس الشرقية، مما يجعل من الصعب إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية".

وحثت الولايات المتحدة، والدول التي تقول إنها تدعم حل الدولتين، على "التدخل الفوري والعاجل لوقف تنفيذ هذه المشاريع والمخططات الاستعمارية التي تكرس الاحتلال والاستيطان ونظام الفصل العنصري البغيض في فلسطين المحتلة، وتؤدي لحسم مستقبل قضايا المفاوضات النهائية من جانب واحد وبقوة الاحتلال".

هدم منازل
ونقل موقع "عرب 48" عن مصادر مقدسية أن سلطات الاحتلال قامت بوضع علامات حمراء على خرائط المخطط، تشير إلى مواقع نحو 30 منزلاً فلسطينياً مقاماً في الحي الشرقي لقرية قلنديا. وأضافت المصادر أن هذه المنازل أقيمت خلال فترة الحكم الأردني، أي قبل الاحتلال عام 1967، محذرة من إقدام سلطات الاحتلال على هدم المنازل لصالح المخطط الاستيطاني.

ويقع مطار القدس الدولي على أراضي بلدة قلنديا في شمال مدينة القدس، وهو المطار الأقدم في فلسطين حيث تمت إقامته في العام 1920، خلال فترة الانتداب البريطاني على أرض مساحتها 650 دونماً. وحتى في ظل الاحتلال الإسرائيلي للمنطقة، تم استخدام المطار للأغراض السياحية والتجارية من وإلى القدس.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها