آخر تحديث:22:08(بيروت)
الثلاثاء 23/11/2021
share

غروسي من طهران:تسوية الخلافات التقنية من دون تسييس

المدن - عرب وعالم | الثلاثاء 23/11/2021
شارك المقال :
غروسي من طهران:تسوية الخلافات التقنية من دون تسييس غروسي يطالب طهران بالشفافية بشأن أنشطتها النووية (Getty)
أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي من طهران أن الوكالة "عازمة على مواصلة التعاون مع إيران بشكلٍ شفّاف"، مطالباً طهران بالشفافية والوضوح بشأن الأنشطة النووية.

وقال غروسي خلال مؤتمر صحافي مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، "حاولنا تطوير البرنامج النووي بطريقة تخدم الطاقة النظيفة، واتفقنا على مواصلة العمل معاً من أجل الشفافية بشأن الأنشطة النووية والاستمرار في ذلك".

من جانبه قال إسلامي إن "إیران ملتزمة بتسوية الخلافات الفنية مع الوكالة بعيداً عن التسييس"، لافتاًً إلى أن "جميع القضايا العالقة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية هي قضايا تقنية بحتة".

كما التقى غروسي بوزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان مساء الثلاثاء وبحث معه في القضايا ذات الاهتمام المشترك.وذكرت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان أن عبد اللهيان أكد "على أهمية عمل الوكالة الفني والمهني والحيادي وضرورة تجاهل الضغوط السياسية الخارجية"​​​.

وشدد عبد اللهيان "على الإرادة الجادة لإيران للتواصل البناء مع الوكالة في إطار اتفاقية الضمانات (المراقبة)"، معرباً عن أمله "في أن تتعزز الثقة والتعاون المتبادلين بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال زيارة المدير العام للوكالة إلى طهران".

بدوره أكد غروسي "استعداد الوكالة لحل القضايا الأخرى العالقة بين طهران والوكالة من خلال التعاون الوثيق مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وبدأ غروسي الثلاثاء محادثات في طهران. وتأتي الزيارة بعد مواقفه بشأن خفض إيران تعاونها مع الوكالة وقبل أيام من موعد استئناف المحادثات عبر عقد الجولة السابعة في فيينا المقررة في 29 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.

وتعود زيارة غروسي الأخيرة لطهران إلى 12 أيلول/سبتمبر حين التقى فقط رئيس المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية. واشتكى آنذاك من غياب التواصل مع الوزراء في الحكومة التي شُكّلت في آب/أغسطس، وأوضح غروسي حينها أن لديه "لائحة طويلة من الأمور" التي يريد مناقشتها مع القادة الإيرانيين.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها