آخر تحديث:15:35(بيروت)
الثلاثاء 23/11/2021
share

بوتين يستقبل عباس:موقفنا من القضية الفلسطينية لن يتغير

المدن - عرب وعالم | الثلاثاء 23/11/2021
شارك المقال :
بوتين يستقبل عباس:موقفنا من القضية الفلسطينية لن يتغير بوتين وعباس بحثا سُبل إحياء العملية السياسية وتحقيق تقدم في القضية الفلسطينية (Getty)
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن موقف بلاده من القضية الفلسطينية لم يتغير، مضيفاً أن الحل لابد وأن يكون على أساس القرارات السابقة لمجلس الأمن الدولي.


وقال بوتين في مستهل اللقاء مع عباس في مدينة سوتشي الروسية، الثلاثاء: "أهم شيء أود قوله إن موقف روسيا من المسار الفلسطيني في تسوية القضية الفلسطينية لم يتغير، حيث يجب حل المشكلة الفلسطينية وفق القرارات السابقة لمجلس الأمن الدولي على أساس عادل يراعي مصالح الجميع"، مضيفاً "سوف نعمل من أجل تحقيق هذا الهدف مهما يكن ذلك صعباً".

وتابع أنه يود أن يبحث مع نظيره الفلسطيني الأوضاع في المنطقة بهدف "فهم ما يمكننا أن نعمله من أجل تحقيق تقدم في القضية الفلسطينية"، مضيفاً أن "روسيا تفهم الوضع الذي يعيش فيه الفلسطينيون حالياً".

وعن اللجنة الحكومية المشتركة بين روسيا وفلسطين، قال بوتين: "مع الأسف، بسبب انتشار فيروس كورونا، هناك تعطيل في عمل اللجنة الحكومية المشتركة وبات ضرورياً استئناف عملها في أسرع وقت ممكن". ودعا إلى "ضرورة التواصل بصورة منتظمة، وتبادل الآراء حول الوضع في الشرق الأوسط".

بدوره، ثمّن الرئيس الفلسطيني عباس: "أنا سعيد جداً بزيارة روسيا الصديقة.. نحن نثمن عالياً موقف بلادكم فيما يتعلق بالشعب الفلسطيني".

وكان عباس قال في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، إنه سيناقش مع بوتين خلال زيارته إلى روسيا، "سبل إحياء العملية السياسية، خصوصاً وأن روسيا تؤمن بحل الدولتين القائم على الشرعية الدولية"، مضيفاً أن تلك الزيارة تأتي أيضاً "بصفة روسيا أحد أطراف اللجنة الرباعية الدولية والعضو الدائم في مجلس الأمن الدولي، ولها علاقات مميزة مع جميع الأطراف الإقليمية، وأيضاً لتأثيرها الكبير على الجميع في منطقتنا". وتابع أنه "سيضع الجانب الروسي في صورة آخر تطورات العلاقة الفلسطينية الإسرائيلية، وكيفية إيجاد حل سياسي يستند لقرارات الشرعية الدولية".

ووصل عباس على رأس وفد فلسطيني الاثنين، إلى مدينة سوتشي الروسية للقاء بوتين الثلاثاء. ويضم الوفد الفلسطيني عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الوزير حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير دولة فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل.

وفي وقت سابق، قالت مصادر فلسطينية مطلعة ل "العربي الجديد"، إن اللقاء بين بوتين وعباس سيتضمن نقاش ما جاء في خطاب عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر، وتلميحه إلى حل الدولة الواحدة والعودة إلى قرار التقسيم كمرجعية للحل مع إسرائيل، وأهمية إطلاق مؤتمر دولي لإنعاش عملية السلام يقوم على أساس حل الدولتين.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها