آخر تحديث:15:39(بيروت)
الثلاثاء 23/11/2021
share

إسرائيل:إيران إستخدمت المسيّرات..لنقل متفجرات الى الضفة الغربية

المدن - عرب وعالم | الثلاثاء 23/11/2021
شارك المقال :
إسرائيل:إيران إستخدمت المسيّرات..لنقل متفجرات الى الضفة الغربية غانتس: مسيّرة إيرانية انطلقت من مطار التيفور وتم اعتراضها في بيت شان (Getty)
اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إيران بأنها حاولت نقل متفجرات إلى الضفة الغربية المحتلة بمسيّرة أطلقتها من سوريا، مضيفاً أن "إسرائيل أحبطت العملية" التي وقعت في 10 شباط/فبراير عام 2018.

وقال غانتس في تصريحات خلال مؤتمر معهد السياسة والاستراتيجية الإسرائيلي، إن "إيران أطلقت طائرة من دون طيار من مطار (التيفور) العسكري في ريف حمص الشرقي، وتم اعتراضها في منطقة بيت شان"، مضيفاً أن الطائرة من دون طيار مصممة لنقل أسلحة إلى من وصفهم ب"الإرهابيين" في الضفة الغربية.

كما اتهم غانتس إيران، بشن هجمات على أهداف بحرية، من قواعد في شبهار (قرب حدود باكستان) وجزيرة قشم (قرب مضيق هرمز). وقال إن هذه المواقع الإيرانية تُستخدم أيضاً لتخزين طائرات حربية مسيّرة، وعرض التعاون مع "شركاء عرب" بشأن الإجراءات المضادة. وأضاف أن قائد سلاح الجو الإسرائيلي "اقترح  العمل مع شركاء عرب مثل الإمارات والبحرين، اللتين أقامت إسرائيل علاقات معهما عام 2020، ضد تهديد الطائرات المسيّرة الإيرانية".

وقال إن "إيران تعمل أيضاً خارج الشرق الأوسط، من خلال نقل النفط والأسلحة إلى فنزويلا وتشغيل فيلق القدس في أميركا الجنوبية، ومحاولة بسط بعض النفوذ لها في أفغانستان، كما أنها تمتلك أسلحة دقيقة تمكنها الوصول إلى أهداف استراتيجية عن بُعد".

ودعا غانتس العالم إلى مواجهة التهديد الإيراني من خلال أدوات مختلفة ومنها ممارسة الضغط عبر الخيار الدبلوماسي إلى جانب أدوات أخرى، وشكر الولايات المتحدة التي اتخذت إجراءات عقابية في الفترات الأخيرة ضد إيران.

وفرضت الخزانة الأميركية في تشرين الأول/أكتوبر، عقوبات جديدة تتصل ببرنامج الطائرات المسيّرة الإيراني الذي وصفته بأنه يمثل تهديداً للاستقرار الإقليمي، ويرتبط بهجمات تشنها جماعات تدعمها إيران وتستهدف القوات الأميركية وحلفائها، والملاحة الدولية في منطقة الخليج.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها