آخر تحديث:13:48(بيروت)
الإثنين 22/11/2021
share

الحوار الروسي الايراني حول سوريا:تثبيت الوضع الميداني..وتصحيح المسار الاقتصادي

المدن - عرب وعالم | الإثنين 22/11/2021
شارك المقال :
الحوار الروسي الايراني حول سوريا:تثبيت الوضع الميداني..وتصحيح المسار الاقتصادي تعاون مشترك روسي-إيراني حول سوريا (Getty)
أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الوفد الروسي الذي زار طهران السبت، بحث سبل تثبيت استقرار الوضع "على الأرض" في سوريا مع استمرار القتال ضد الإرهابيين.

وقالت الخارجية في بيان الاثنين، إن الوفد ضم المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، ونائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين، وكذلك ممثلين عن وزارة الدفاع الروسية، حيث جرى تبادل مكثف لوجهات النظر حول الوضع في منطقة الشرق الأوسط، مع التركيز على مهام تثبيت استقرار الوضع على الأرض في سوريا مع استمرار القتال ضد الإرهابيين، وتصحيح الوضع الإنساني والاجتماعي - الاقتصادي في البلاد".

كما تمت خلال الاجتماع مع وزير خارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان وبعض المسؤولين، "مناقشة القضايا المتعلقة بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2585 بشأن المساعدة الإنسانية في سوريا و قرار المجلس رقم 2254 حول تسوية الأزمة في سوريا.

ووصف وزير الخارجية الإيرانية الأحد، التعاون المشترك بين إيران وروسيا في سوريا بأنه "تجربة ناجحة تماماً تشكلت في إطار إرادة الحكومة السورية وسيادتها".

كما شدد على "ضرورة الاستفادة من التجربة الناجحة للتعاون المشترك بين البلدين في مكافحة الإرهاب في سوريا واستخدام هذا النموذج للتعاون الوثيق بين موسكو وطهران بهدف لعب دور في المجالات الاقتصادية والعمل على إعادة إعمار سوريا وإرساء الاستقرار في هذا البلد".

وأضاف "نشدّد على الحوار السوري- السوري كسبيل وحيد لحل الأزمة السورية، والتعاون الإيراني الروسي في إطار مسار أستانة".

وفي السياق شدد كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي خلال اجتماعه مع الوفد الروسي على "ضرورة التعاون الوثيق بين البلدين في الحفاظ على السيادة وإعادة الإعمار والمساهمة في استقرار سوريا".

وأوضح خاجي أن بلاده استضافت قمة دول عملية أستانة، مشدداً على أهمية متابعة الحل السياسي للأزمة السورية في عملية أستانة ومواصلة المحادثات السورية-السورية في إطار اللجنة الدستورية.

وقبيل توجهه إلى طهران زار المبعوث الخاص لبوتين، رئيس النظام السري بشار الأسد، حيث اعتبر لافرنتييف أن "محاولة إنشاء أشباه الدول داخل سوريا غير مقبولة"، وإن "من الضروري عدم تكرار الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا".


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها