آخر تحديث:13:34(بيروت)
الخميس 11/11/2021
share

البنتاغون لن يدعم "قسد"..ضد أي عملية عسكرية تركية

المدن - عرب وعالم | الخميس 11/11/2021
شارك المقال :
البنتاغون لن يدعم "قسد"..ضد أي عملية عسكرية تركية العلاقة مع قسد قائمة طالما أن تهديد داعش ما زال مستمراً (Getty)
قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جون كيربي ليل الأربعاء، إن "شراكة الولايات المتحدة مع قوات سوريا الديمقراطية تقتصر فقط على مكافحة داعش".

وأضاف كيربي خلال مؤتمر صحافي، أن هذه الشراكة مستمرة لأن تهديد داعش ما زال مستمراً، نافياً علمه بإعطاء واشنطن ضمانات لقوات سوريا الديمقراطية لدعمهم في أي عملية تركية محتملة في سوريا.

كما نفى إطلاعه على المقابلة التي أجراها قائد قوات سوريا الديمقراطية (قسد) مظلوم عبدي مع "موقع المونيتور" الأميركي، والتي أكد فيها أن الجانب الأميركي أعطى قسد تأكيدات على أنها لن تقبل بأي هجوم تركي على شمال شرق سوريا، إضافةً إلى رعاية واشنطن للمفاوضات بين المجلس الوطني الكردي وأحزاب الوحدة الوطنية الكردية. وأشار كيربي أنه يسمع للمرة الاولى بهذه المقابلة، مؤكداً عدم معرفته بها.

وقال عبدي في تصريح للموقع الأميركي: "لطالما سعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للحصول على دعم الجهات الفاعلة الدولية قبل الشروع في تدخل عسكري هنا".

وأضاف "ومع ذلك فإن الوضع الحالي في شمال شرق سوريا مختلف، وما لم تحصل تركيا على موافقة روسيا أو الولايات المتحدة، لا يمكن لتركيا اتخاذ مثل هذه الخطوة، وعلى حد علمي لا توجد موافقة من هذا القبيل".

وكان نائب المبعوث الأميركي إلى سوريا أعلن الأربعاء، نية بلاده إبقاء قواتها العسكرية في شمال شرق سوريا. وقال في اجتماع افتراضي مع وفد من المجلس الوطني الكردي، إن الولايات المتحدة تعتزم البقاء في شمال شرق سوريا لمنع عودة "داعش"، وتأمين الاستقرار في هذه المنطقة ودعم تحقيق الحل السياسي في سوريا وفق القرارات الدولية الخاصة بحل الأزمة السورية.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها