الثلاثاء 2021/10/26

آخر تحديث: 17:18 (بيروت)

أميرقطر يفتتح مجلس الشورى المنتخب بتعزيز المواطَنة المتساوية

الثلاثاء 2021/10/26
أميرقطر يفتتح مجلس الشورى المنتخب بتعزيز المواطَنة المتساوية
انتخاب سيدة لمنصب نائب رئيس الشورى القطري
increase حجم الخط decrease
قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني،  افتتاح جلسة الانعقاد لأول مجلس شورى منتخب الثلاثاء، إن بلاده لن تسمح بالقبلية والعصبيات البغيضة التي يمكن استخدامها للعبث والهدم، مشدداً على أن بلاده تسعى لترسيخ الوفاق الذي تحقق في "قمة العلا"الخليجية وتطويره.

وأضاف الشيخ تمتم أن "علاقات الأخوة والتاريخ والجغرافيا تحتم المحافظة على مجلس التعاون والارتقاء بمؤسساته بما يتناسب مع طموحات شعوبنا".

وتحدث أمير قطر في كلمته عن أول برلمان منتخب في البلاد قائلاً: "ندرك جميعاً أهمية هذه اللحظة التاريخية التي نشهد فيها اكتمال المؤسسات التي نص عليها الدستور بإنشاء السلطة التشريعية المنتخبة إلى جانب السلطتين التنفيذية والقضائية".


وتابع: "من منطلق حرصنا على تعزيز المواطنة القطرية المتساوية وترجمتها عملياً بوصفها علاقة مباشرة بين المواطن والدولة تقوم على الحقوق والواجبات، أصدرت تعليماتي لمجلس الوزراء للعمل على إعداد التعديلات القانونية اللازمة التي تضمن هذه الغاية وعرضها على المجلس".

وأضاف "المواطنة ليست مسألة قانونية فحسب بل مسألة حضارية وولاء وانتماء وواجبات تتطلب عملاً اجتماعياً وتربوياً مكثفاً، مشيراً إلى ضرورة مكافحة تغليب العصبيات على الصالح العام". وأشار إلى الجانب السلبي في القبلية التي فاجأت المجتمع القطري مؤخرا حين تجلت بسلبياته. وأوضح أن القبلية والعصبيات البغيضة على أنواعها يمكن أن تُستخدم غطاء للهدم وإفساد الوحدة الوطنية، وهو ما لن تسمح به قطر في المستقبل.

وفي الشأن الأفغاني قال الأمير إن قطر "تُذكر إيجابياً في سياق الحديث عن الأزمة الأفغانية وذلك ليس فقط بسبب الجهود الإنسانية المقدرة دولياً التي بذلناها في هذا السياق، وإنما أيضا بسبب تمسكنا بالحوار بديلاً عن الحروب وبخيار الوساطة في حل النزاعات الذي جعلنا نقبل طلب التوسـط بين الولايات المتحدة وحركة طالبان".

وفاز النائب حسن عبد الله الغانم برئاسة أول برلمان منتخب في قطر، في جلسة هي الأولى التي يعقدها المجلس، وحصل الغانم على 37 صوتاً مقابل 8 لمبارك بن مطر الكواري، من مجموع أصوات أعضاء مجلس الشورى ال45، كما تم انتخاب حمدة بنت حسن السليطي نائباً لرئيس مجلس الشورى. وقد حضر افتتاح جلسات مجلس الشورى أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ورئيس الوزراء الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، وعدد من الشيوخ والوزراء والأعيان.‪‪


وفي 2 تشرين الأول/أكتوبر، أجريت انتخابات مجلس الشورى بوصفها أول انتخابات تشريعية في البلاد، بنسبة مشاركة بلغت 63.5 في المئة من إجمالي الناخبين. ويتشكل المجلس من 45 عضواً، تم انتخاب 30 منهم عبر الاقتراع المباشر، فيما عيّن أمير البلاد ال15 الباقين.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها