الأربعاء 2021/10/20

آخر تحديث: 23:19 (بيروت)

الأسد يتوسع نحو الامارات..اتصال بولي عهد أبو ظبي

الأربعاء 2021/10/20
الأسد يتوسع نحو الامارات..اتصال بولي عهد أبو ظبي
تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها
increase حجم الخط decrease
أجرى رئيس النظام السوري بشار الأسد الأربعاء، اتصالاً هاتفياً، بولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، في خطوة جديدة نحو المزيد من تطوير علاقات النظام بالإمارات، بعد اتصال مماثل أجراه قبل أيام، بملك الأردن عبد الله الثاني.

وبحث الأسد مع بن زايد تطورات الأوضاع في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط ومجمل القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك" كما ناقش الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

بالتزامن، أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة النظام السوري، قرارًا يقضي بتشكيل "مجلس الأعمال السوري-الإماراتي” وتعيين رئيس للمجلس ونائب له.
وبحسب القرار، الذي نشرته وكالة أنباء النظام (سانا)، الأربعاء، عيّنت الوزارة غزوان المصري رئيسًا للمجلس، وأنس معتوق نائبًا له.

ووفق القرار، يهدف تشكيل المجلس إلى تفعيل دور القطاع الخاص في “تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين” بمختلف المجالات. ولفتت الوزارة إلى أن من المقرر أن يقوم الجانب الإماراتي بتشكيل المجلس النظير، تنفيذًا لاتفاق وزيري اقتصاد البلدين.


وتواصل الإمارات والنظام السوري تطوير العلاقات الاقتصادية والسياسية بينهما، وكان وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري، التقى وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية محمد سالم خليل، على هامش معرض "إكسبو 2020 دبي" بهدف تعزيز سبل التعاون الاقتصادي.

ويأتي الاتصال بين الأسد وبن زايد بعد تسارع خطوات التطبيع العربي مع النظام السوري، لا سيما من قبل الأردن والإمارات ومصر، متمثلة في لقاءات متبادلة واتفاقات وتفاهمات اقتصادية.

وفي 27 كانون الأول/ديسمبر 2018، أعادت الإمارات فتح سفارتها في دمشق، بعد إغلاق 7 سنوات. وفي آذار/مارس 2020، أعرب وزير الخارجية الإماراتية عبد الله بن زايد عن تمسكه ب"عودة سوريا لمحيطها العربي" بمؤتمر صحافي في موسكو مع نظيره سيرغي لافروف، وفي 27 من الشهر ذاته، بحث محمد بن زايد مع بشار الأسد دعم الأخير في أزمة كورونا.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها