الأربعاء 2021/10/20

آخر تحديث: 15:39 (بيروت)

أردوغان يطلب غطاءً برلمانياً لعملياته العسكرية في سوريا والعراق

الأربعاء 2021/10/20
أردوغان يطلب غطاءً برلمانياً لعملياته العسكرية في سوريا والعراق
عملية عسكرية مرتقبة للجيش التركي في الشمال السوري (Getty)
increase حجم الخط decrease
رفعت الرئاسة التركية الأربعاء، مذكرة للبرلمان لتمديد الصلاحية الممنوحة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لتنفيذ عمليات عسكرية في سوريا والعراق عامين آخرين.

وأكدت المذكرة المقدمة للبرلمان والتي تحمل توقيع أردوغان، أن "المخاطر والتهديدات للأمن القومي التي تحملها التطورات والصراع المستمر في المناطق المتاخمة للحدود البرية الجنوبية لتركيا، في تصاعد مستمر"، مطالبةً بإيلاء تركيا أهمية كبيرة للحفاظ على الاستقرار والوحدة الوطنية ووحدة أراضي الجار العراق.

وأشارت إلى أن "استمرار وجود عناصر حزب العمال الكردستاني، وتنظيم داعش في العراق، والمحاولات الانفصالية القائمة على أساس عرقي، تشكل تهديداً مباشراً للسلم الإقليمي والاستقرار ولأمن بلادنا".

وتابعت المذكرة: "الوحدات الكردية المسلحة وداعش، التي تواصل وجودها في المناطق القريبة من حدودنا مع سوريا، مستمرة في أنشطتها ضد بلادنا وأمننا القومي والمدنيين".وأفادت بأن تركيا اتخذت إجراءات تتماشى مع مصالحها المشروعة المتعلقة بأمنها القومي، بهدف الحفاظ على الاستقرار والتهدئة القائمة في مناطق عملياتها.

كما لفتت المذكرة إلى تواصل المخاطر والتهديدات التي تستهدف الأنشطة المتعلقة بإرساء الاستقرار والأمن ضمن إطار "مسار أستانة" في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وكان البرلمان التركي جدد التفويض الممنوح لأردوغان بشأن العمليات العسكرية خارج الحدود في تشرين الأول/أكتوبر 2019. كما وافق البرلمان في كانون الأول/ديسمبر 2020، على تمديد مهام القوات التركية في ليبيا لمدة 18 شهراً بداية من كانون الثاني/يناير 2021.

ويأتي طلب أرودغان وسط استعدادات تركية لشن عملية عسكرية محتملة ضد وحدات حماية الشعب الكردية بشمال سوريا بعد سلسلة هجمات صاورخية تسببت بمقتل عدد من الجنود الأتراك خلال الأسابيع الماضية، والتي اتهمت أنقرة حزب العمال الكردستاني بالوقوف خلفها، بدعم أميركي روسي.

وسبق أن هدد أردوغان بشن عملية عسكرية في الشمال السوري قبل أيام قائلاً إن "كفاحنا في سوريا سيستمر بشكل مختلف للغاية في الفترة المقبلة، سنخوض كل اشكال الكفاح اللازم ضد تلك التنظيمات الإرهابية والقوات المدعومة أميركياً هناك، وكذلك ضد قوات النظام، ونحن عاقدون العزم في هذا الخصوص".

وفي السياق نقلت "رويترز" عن مسؤول تركي كبير الجمعة، أنه "من الضروري تطهير المناطق، لا سيما منطقة تل رفعت، التي تنطلق منها الهجمات ضدنا باستمرار". ولم يحدد توقيت وطبيعة العمل العسكري، إلّا أن الجيش التركي وجهاز الاستخبارات الوطني التركي يجرون الاستعدادات.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها