الأحد 2021/10/17

آخر تحديث: 18:30 (بيروت)

الأسد يستقبل مبعوث بوتين:دور واشنطن انكفأ في الشرق الأوسط

الأحد 2021/10/17
الأسد يستقبل مبعوث بوتين:دور واشنطن انكفأ في الشرق الأوسط
وفد روسي يجتمع مع الأسد (سانا)
increase حجم الخط decrease
قال رئيس النظام السوري بشار الأسد إن المستجدات والمتغيرات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط والعالم، وخصوصاً الانسحاب الأميركي من أفغانستان، "تؤشر إلى انكفاء دور الولايات المتحدة وحلفائها في الشرق الأوسط".


وأضاف الأسد خلال استقباله المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف ونائب وزير الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء النظام (سانا)، أن المتغيرات الجديدة "تتطلب من دول المنطقة والجوار العمل لتعزيز الأمن والسلم ورسم مستقبل الشرق الأوسط بإرادة شعوبها من دون تدخلات خارجية"، حسب تعبيره.

بدورهما، أكد المسؤولان الروسيان لافرنتييف وفيرشينين أن الزيارة إلى سوريا "تأتي ضمن توجيهات بوتين لتعزيز التعاون وتوسيع العمل مع سوريا في جميع المجالات وعلى كافة المستويات"، مجددين التأكيد على "استعداد روسيا الدائم للمساهمة بفعالية في عملية إعادة الإعمار وتأهيل البنى التحتية التي خربها الإرهاب"، فضلاً عن "عقد شراكات استثمارية مع سوريا في ميادين الطاقة والزراعة بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين، ويساهم في تنشيط الاقتصاد السوري".

وقالت "سانا" إنه جرى خلال اللقاء "بحث مجالات التعاون القائم بن البلدين سواء على صعيد مكافحة الإرهاب أو على الصعيد الاقتصادي والتجاري"، كما جرى النقاش حول "تطورات الأوضاع ميدانياً في سوريا، وآخر مستجدات الأحداث في المنطقة والعالم".

وأشارت إلى أن اللقاء تناول أيضاً موضوع اجتماعات لجنة مناقشة تعديل الدستور في جولتها السادسة والتي ستنطلق الإثنين، إذ "تم التأكيد خلال اللقاء على أهمية الاستمرار في المسار السياسي من أجل التوصل إلى توافقات تنطلق من ثوابت الشعب السوري وتحفظ سيادة سوريا ووحدة أراضيها".

وكانت وسائل إعلام موالية للنظام قد أعلنت السبت، وصول وفد روسي رفيع المستوى إلى العاصمة دمشق، لإجراء لقاءات مع مسؤولين في النظام وصفتها ب"المهمة".

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، استقبل بوتين الأسد في الكرملين، في زيارة لم يتم الإعلان عنها مسبقاً. وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف إن السبب وراء عدم إعلان زيارة رئيس النظام إلى موسكو، هو "لاعتبارات أمنية معينة يجب اتباعها وهي واضحة تماماً"، في إشارة منه للخطر على بشار الأسد في تحركاته.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها