السبت 2021/10/16

آخر تحديث: 12:46 (بيروت)

لافروف: أمن إسرائيل نقطة مبدئية بالنسبة لروسيا

السبت 2021/10/16
لافروف: أمن إسرائيل نقطة مبدئية بالنسبة لروسيا
لا بديل عن مبدأ الدولتين لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعرب وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف عن اهتمام بلاده الدائم بالعلاقات مع إسرائيل في موضوعات الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، مؤكداً أن أمن إسرائيل هو نقطة مبدئية بالنسبة لروسيا.


وأوضح لافروف في مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرنوت"، بمناسبة الذكرى ال30 لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين روسيا وإسرائيل، أن موسكو "مقتنعة بأنه لا يوجد بديل لمبدأ الدولتين لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس قانوني دولي معترف به بشكل عام"، مشيراً إلى دعم بلاده للمفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، و"مستعدون للعمل مع نظرائنا الإسرائيليين في هيئات متعددة الأطراف، وخصوصاً في إطار استئناف عمل اللجنة الرباعية الدولية في عملية سياسية، من خلال التعاون مع مندوبي جامعة الدول العربية".

وقال: "نحن مهتمون باستمرار التشاور مع شركائنا الإسرائيليين في موضوعات الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط. ونولي دائماً اهتماماً كبيراً للحلول الشاملة لمشكلات الشرق الأوسط تأخذ في الاعتبار بصورة أساسية المصالح الأمنية لإسرائيل. وهذه نقطة مبدئية".


ورأى الوزير الروسي أن "التعاون بين إسرائيل وروسيا، ناجح وصمد مع مرور الوقت وأساس هذا التعاون، قبل كل شيء، هو حوار سياسي مكثف على أعلى المستويات واتصالات برلمانية متقدمة تشمل مجموعات صداقة تأسست في الهيئات التشريعية في الدولتين".

وتابع أن "العلاقات بين الوزارات تقوم على قاعدة ثابتة، فخلال العقود الأخيرة، تراكمت تجربة تفاعلية كبيرة على مختلف المستويات، مثل الاقتصاد والعلم والتكنولوجيا والصحة والتعليم. وقد وقع أكثر من 20 اتفاقاً بين الحكومتين، وهو ما يدل على جدول أعمال متبادل وغني".

وقال: "هناك إمكانية مهمة للتعاون الفعلي وثمة مشاريع مشتركة يجري تنفيذها بنجاح. كما هناك مبادرات عديدة حظيت بموافقة الرئيس الروسي ورئيس الحكومة الإسرائيلية. ومصلحة رجال الأعمال الإسرائيليين في الدخول إلى السوق الروسية مستمرة ومتزايدة. وعلى الرغم من تداعيات وباء كورونا، فإن حجم التجارة بين روسيا وإسرائيل انخفض خلال سنة 2020 بنسبة 3.9 في المئة فقط، وخلال كانون الثاني/يناير وتموز/يوليو من العام 2021 ارتفع بنسبة 51.8 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2020".

وأشار لافروف إلى أن "الحوار الروسي-الإسرائيلي يتقدم بواسطة وزارتي الخارجية. وواضح أنه من دون تفاعل دبلوماسي بنّاء يستحيل حل مشاكل ذات أهمية عليا وضمان المستقبل المزدهر للشعوب وتعزيز الأمن والاستقرار الدوليين والإقليميين".

وأضاف "إنني مقتنع بأن هذا يشكل مصلحة مشتركة ويجب عدم الاكتفاء بما تحقق. أمامنا آفاق وفرص جديدة، ليس فقط للاستمرار، بل أيضاً لزيادة التجربة الإيجابية للتعاون في مجالات كثيرة لمصلحة دولتينا وشعبينا ومن أجل السلام والاستقرار".

وذكر لافروف بأن الاتحاد السوفياتي كان الدولة الأولى التي اعترفت بإسرائيل عند تأسيسها عام 1948، معتبراً أن "الرفض القاطع لتحريف تاريخ الحرب العالمية الثانية جمع روسيا وإسرائيل دائما. وسنستمر في تنسيق جهودنا، وضمن ذلك في الأمم المتحدة، من أجل مواجهة هذه الظاهرة المخزية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها