آخر تحديث:07:43(بيروت)
الثلاثاء 12/10/2021
share

التيار الصدري يتصدر بالانتخابات العراقية: لا للتدخل الخارجي

المدن - عرب وعالم | الثلاثاء 12/10/2021
شارك المقال :
التيار الصدري يتصدر بالانتخابات العراقية: لا للتدخل الخارجي التيار الصدري حصل على 73 مقعداً في البرلمان العراقي (Getty)
تصدر التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين مقتدى الصدر، بأكبر عدد من المقاعد في البرلمان العراقي، بواقع 73 مقعداً، من أصل 329 مقعداً، وفقاً للنتائج الأولية التي أعلنتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية خلال التصويتين الخاص والعام، الجمعة والأحد.


وأعلنت وكالة الأنباء العراقية (واع) أن "التيار الصدري حصل على 73 مقعداً في البرلمان العراقي، فيما حلّ تحالف "تقدم" بزعامة رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي في المركز الثاني ب38 مقعداً. وأضافت الوكالة أن تحالف "دولة القانون" برئاسة رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي، جاء في المرتبة الثالثة ب37 مقعداً.

وهنأ رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الفائزين بالانتخابات العراقية، معرباً عن تمنيه بأن يكون البرلمان المقبل مجلس عمل وبناء ودعم للدولة. وقال الكاظمي في تغريدة: "أقدم التهنئة الخالصة لكل الأخوات والأخوة النواب الفائزين في الانتخابات، كما أهنئ القوى السياسية التي ستشكل مجلس النواب المقبل، الذي نتمنى أن يكون مجلس عمل وبناء ودعم للدولة".

وكان مقتدى الصدر أعلن عن تصدره نتائج الانتخابات، وقال: "إنه يوم انتصار الإصلاح على الفساد، ويوم انتصار الشعب على الاحتلال والتطبيع والمليشيات". وأكد الصدر أن تياره لن يسمح للأحزاب أن تسيطر على مقدرات الشعب، مشدداً على ضرورة استفادة المواطنين من موارد بلادهم.

وفي تغريدة، دعا الصدر إلى عدم التدخل "الخارجي والإقليمي" بالنتائج، وقال إن "ما يميز الانتخابات أنها جرت تحت غطاء وإشراف أممي ودولي وعربي وقد تم إقرارها منهم"، وبالتالي "لا ينبغي التدخل بقرارات المفوضية العليا للانتخابات، أو تزايد الضغط عليها، لا من الداخل ولا من بعض الدول الاقليمية او الدولية".

وفي وقت سابق من الإثنين، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية صدور النتائج في 10 محافظات فقط، مشيرة إلى نجاحها في تنظيم انتخابات نزيهة وشفافة كما وعدت.

كما أعلنت أن نسبة المشاركة الأولية بلغت41 في المئة، لافتة إلى أن تلك النسبة تفاوتت بين بعض المحافظات، مشيرةً إلى البدء في تلقي الطعون الثلاثاء ولمدة 3 أيام. وأضافت أن عدد المصوتين بلغ 9 ملايين و77 ألف شخص.

وقال رئيس مجلس المفوضين جليل عدنان في مؤتمر صحافي إن "المفوضية عرضت نتائج الانتخابات الأولية في كل من محافظة ديالى والديوانية والمثنى وميسان وواسط ودهوك وصلاح الدين وكربلاء المقدسة والنجف الأشرف وأربيل"، مضيفاً أن "النتائج الأولية كاملة ستعرض على 24 شاشة في بغداد وجميع المحافظات العراقية، كما ستنشر أيضاً على الموقع الإلكتروني للمفوضية".

وتنافس 3249 مرشحاً، يمثلون 21 تحالفاً و109 أحزاب، إلى جانب مستقلين، للفوز ب329 مقعداً في البرلمان العراقي.


شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها