آخر تحديث:13:04(بيروت)
الإثنين 25/01/2021
share

محاكمة ترامب..الجمهوريون ينأون بأنفسهم

المدن - عرب وعالم | الإثنين 25/01/2021
شارك المقال :
محاكمة ترامب..الجمهوريون ينأون بأنفسهم © Getty
قال مشرعون جمهوريون أميركيون إنه سيكون على الديموقراطيين في الكونغرس خوض معركة إدانة الرئيس السابق دونالد ترامب بأنفسهم.

وعرض كبار المسؤولين الجمهوريين حججاً سياسية ودستورية تشكك في قدرة الديمقراطيين الذين يسيطرون على 50 مقعداً في مجلس الشيوخ المكون من 100 على تأمين 17 صوتاً جمهورياً مطلوبين لإدانة ترامب.

وقال السناتور الجمهوري البارز وعضو لجنة الاستخبارات ماركو روبيو إنه يعتقد "أنها محاكمة غبية وستأتي بنتائج عكسية. لدينا حالياً نيران مشتعلة في البلاد والأمر أشبه بصب الزيت على النار". لكنه اعترف بأن ترامب الذي حض الآلاف من أنصاره على التوجه الى مبنى الكونغرس للاحتجاج ضد المصادقة على فوز بايدن، "يتحمل بعض المسؤولية عما حدث".

ولفت روبيو، المرشح الرئاسي السابق الذي هزمه ترامب في الانتخابات التمهيدية عام 2016، إلى الآثار السيئة المترتبة عن "إثارة هذا الأمر مرة أخرى" على البلاد.

وأشار جمهوريون آخرون الى أن مجلس الشيوخ لا يملك صلاحية محاكمة مواطن عادي كما هو حال ترامب الآن. وقال السيناتور مايك راوندز لشبكة "أن بي سي"، إن الدستور لا يسمح بمحاكمة رئيس سابق.

ومن المتوقع أن ترسل رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، إلى مجلس الشيوخ الاثنين، مادة الاتهام التي تم إقرارها في مجلس النواب وتحمّل ترامب مسؤولية التحريض على اقتحام الكابيتول في 6 كانون الثاني/يناير الذي خلف خمسة قتلى.

وقال السيناتور الجمهوري ميت رومني إن إجراءات محاكمة ترامب بعد مغادرته منصبه دستورية، مشددا في مقابلة مع "سي إن إن"، على أن ما فعله ترامب وتحريضه على العنف يستدعيان إجراءات المحاكمة، مشيراً إلى أن قائمة الاتهام الموجهة له خطيرة للغاية.

كما أكد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر أن محاكمة ترامب ستكون سريعة نسبياً، والجميع يريدون أن ننهي هذه الصفحة من التاريخ الأميركي.

وأكد الديمقراطيون أن الادعاء بحوزته ملفاً كاملاً عن حادثة اقتحام الكونغرس. فيما كشف محيطون بترامب عن خطط سياسية يعكف عليها لمواجهة محاكمته.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن عدد من المحيطين بترامب أن ترامب أخبر الناس أن تهديده بإنشاء حزب جديد يمنحه نفوذاً لمنع أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين من التصويت لإدانته خلال المحاكمة. ويقول مستشارو ترامب إنهم يخططون لتجنيد مرشحين أساسيين جمهوريين.

وحسب الدائرة المحيطة بترامب فإن لديه أكثر من 70 مليون دولار نقداً في حملته الانتخابية، لتمويل جهوده السياسية. وتقول الصحيفة إن احتمال نشوب معركة خلافية يهدد بتوسيع الانقسام داخل الحزب الجمهوري، ويثير قلق القادة في واشنطن الذين كانوا يطالبون علناً بتجنب أي جولة جديدة من الانتقام الداخلي.

من جهتها، تحاول إدارة بايدن النأي عن حيثيات المحاكمة، فقد قال كبير موظفي البيت الأبيض رون كلين إن بايدن مشغول بإدارة البلاد والتصدي للأزمات.

ورداً على سؤال عن الطريقة التي يفضل أن تسير بها محاكمة ترامب، ردّ كلين بأن بايدن مشغول بممارسة وظيفته وهي إدارة البلاد، فهو ليس عضواً في مجلس الشيوخ، ولن يصوّت في المحاكمة بالكونغرس، فتركيزه منصبّ على الرئاسة لا على الوظيفة التي كان يشغلها في السابق.

شارك المقال :

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها