السبت 2021/01/23

آخر تحديث: 22:33 (بيروت)

أوغلو متفائل باللجنة الدستورية السورية:ستبدأ بمناقشة "المضامين"

السبت 2021/01/23
أوغلو متفائل باللجنة الدستورية السورية:ستبدأ بمناقشة "المضامين"
© Getty
increase حجم الخط decrease
قال وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو إن الجولة الخامسة لاجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف التي تبدأ الاثنين، ستبدأ بمناقشة المضامين الدستورية بعد الاتفاق على جدول الأعمال من قبل النظام والمعارضة.
وأضاف تشاووش أوغلو في تصريحات صحافية، إنه "للمرة الأولى سيتم البدء بنقاش المضامين الدستورية في اجتماعات اللجنة الدستورية، حيث إن الجولتين الرابعة والخامسة حققتا توافقاً على الأجندة بين النظام والمعارضة".

وتابع أن "الجولة السابقة تم الاتفاق فيها على المبادئ الأساسية، والآن سيتم الدخول إلى المضامين الدستورية، ونحن الآن متفائلون أكثر، وبحثنا ذلك مع الجانب الروسي الذي تحدث مع النظام أيضاً بذلك، وإذا لم يكن هناك سوى حل سياسي للأزمة السورية، فيجب إحراز تقدم في اجتماعات اللجنة الدستورية، وهو ما نأمله".

وفي ما يخص التطورات في مدينة الحسكة شرقي سوريا بين النظام ووحدات حماية الشعب الكردية، قال الوزير التركي إن "هناك توتراً متزايداً، وإن الوحدات الكردية في كل المفاوضات تقدم مطالب ذات سقف عالٍ جداً لا يمكن قبولها من الشعب، لأنها تتضمن أجندة انفصالية بعيدة عن مطالب الأكثرية السورية، ولم تفضِ اللقاءات معها لأي توافقات".

وقال حول العلاقات مع أميركا والتهديدات من قبل المرشح لمنصب وزارة الخارجية الأميركية أنطوني بلينكن، إنّ "مسالة صواريخ إس-400 جرت مناقشتها مع أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ وجددت تركيا دعوتها لتشكيل لجنة مشتركة".

وأضاف أنّ "هناك كثيراً من المواضيع التي تسمّم العلاقات مع أميركا، منها الصواريخ الروسية ومقاتلات إف-35، ودعم الوحدات الكردية في سوريا، ودعم جماعة الخدمة المتهمة بالانقلاب في تركيا، ومسألة العلاقات التجارية". وأبدى رغبة تركيا "عدم فرض شروط على أي صفقات أسلحة، وتأمين هذه الصفقات".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها