الجمعة 2021/01/22

آخر تحديث: 20:54 (بيروت)

بيدرسن ينتظر واشنطن:لا نستطيع حل الأزمة السورية وحدنا

الجمعة 2021/01/22
بيدرسن ينتظر واشنطن:لا نستطيع حل الأزمة السورية وحدنا
© Getty
increase حجم الخط decrease
قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن الجمعة، إن الصراع في سوريا لا يمكن حلّه إلا بشكل مشترك، وبصيغة متعددة الأطراف، وهو مستعد للتعاون مع الإدارة الأميركية الجديدة.

وأضاف بيدرسن خلال مؤتمر صحافي في جنيف، أن "العملية السياسية في الوقت الحالي لا تحدث تغييرات حقيقية في حياة السوريين أو مستقبلهم". وتابع: "لا يمكن لأي لاعب أو مجموعة من اللاعبين أن يفرضوا حلاً أو يحلوا هذا النزاع بمفردهم".

وقال المبعوث الأممي إنه "يجب أن نعمل معاً. لقد دعوت إلى دبلوماسية أكثر جدية ودولية". وأضاف "هذا هو ما نحتاجه... وسأستمر في التفاعل مع الأطراف السورية والفاعلين الدوليين وكذلك الإدارة الأميركية الجديدة".

وذكّر بيدرسن بأنه توجد حالياً جيوش من خمس دول في سوريا، لذلك، يجب البحث عن حل للصراع في البلاد بصيغة متعددة الأطراف. وشدد على أنه "إذا لم تكن لدينا مثل هذه الرغبة السياسية، فسيكون من الصعب جداً علينا المضي قدماً. لدينا أطراف سورية، لكن السوريين لا يمكنهم حل هذا الصراع بأنفسهم. ولا تستطيع الأمم المتحدة حل هذا الصراع بمفردها".

وفي السياق، بحث بيدرسن مع نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف التحضيرات الجارية للجلسة القادمة للجنة الدستورية السورية المقررة في 25 كانون الثاني/يناير.

وأكدت الخارجية الروسية في بيان، أن المكالمة التي جرت اليوم بمبادرة أممية تناولت بالتفصيل المسائل المتعلقة بتنظيم وعقد الجلسة الخامسة للجنة الدستورية. وقال إن هذه المشاورات جاءت مع التركيز على أهمية مواصلة الحوار السوري-السوري الشامل بمساعدة الأمم المتحدة، حيث تمّ التأكيد على غياب أي بديل عن المضي قدماً في التسوية الشاملة للأزمة السورية بناء على قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وذكر البيان أن الطرفين أعربا عن استعدادهما لمواصلة تنسيق جهودهما بما يخدم تهيئة الظروف البناءة في المشاورات بين السوريين.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها