الخميس 2021/01/21

آخر تحديث: 13:13 (بيروت)

سليماني دخل سوريا لحماية الأسد..قبل ظهور داعش

الخميس 2021/01/21
سليماني دخل سوريا لحماية الأسد..قبل ظهور داعش
خامنئي أرسل سليماني لإنقاذ الأسد (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال القيادي في الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمود جهارباغي إن الحرس بدأ تدخله في سوريا قبل ظهور تنظيم "داعش" في البلاد.
وقال جهارباغي وهو قائد مدفعية قوات الحرس الثوري في سوريا، إنه رأى القائد السابق لفيلق القدس قاسم سليماني في سوريا في تشرين الثاني/نوفمبر 2012. وأضاف في مقابلة مع التلفزيون الإيراني، أن "الجنرال سليماني كان يقود العمليات العسكرية ضد معارضي بشار الأسد، وداعش حينها لم تكن قد ظهرت بعد ولم تكن متواجدة في سوريا".
وكشف جهارباغي أن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي هو من أمر سليماني بالذهاب إلى سوريا و"حماية بشار الأسد من السقوط". ولفت إلى أن "مهمة سليماني في سوريا كانت منع الإطاحة بحكومة بشار الأسد".
وقال مؤكداً: "عندما ذهب سليماني إلى سوريا لم تكن داعش موجودة أبداً، والمعارضة السورية لبشار الأسد هي من كانت تنشط ضد النظام السوري، وعلينا أن نفرق بين تنظيم داعش والمعارضة السورية المسلحة".

وعن ملابسات لقائه بسليماني، قال جهارباغي: "المرشد الأعلى خامنئي أرسلني في مهمة استطلاعية ميدانية في عام 2012 إلى سوريا، وحينها كنت قائداً لمدفعية الحرس الثوري الإيراني، وعندما وصلت إلى سوريا، اجتمعت بقاسم سليماني في مزار السيدة رقية بدمشق".

وأضاف "عندما وصلت إلى دمشق، كانت معظم المناطق السورية تقع بيد المعارضة السورية التي تريد الإطاحة بحكومة بشار الأسد، وعند لقائي بسليماني شاهدته يشرف من داخل المزار ويقود المعارك ضد المعارضة السورية المسلحة".

وتقول إيران إن تدخلها في سوريا جاء لمحاربة تنظيم "داعش"، الذي سيطر على مناطق واسعة من سوريا والعراق قبل دحره أواخر 2017.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها