الأربعاء 2021/01/20

آخر تحديث: 13:13 (بيروت)

بايدن يخفف قيود الهجرة..وترامب يعد لتشكيل حزب قومي

الأربعاء 2021/01/20
بايدن يخفف قيود الهجرة..وترامب يعد لتشكيل حزب قومي
ترامب لم يهنئ بايدن على فوره في سابقة لم تحصل منذ 150 عاماً (Getty)
increase حجم الخط decrease
استبق الرئيس الاميركي جو بايدن تنصيبه بالإعلان عن نيته إصدار 17 أمراً رئاسياً، وهي قرارات لإلغاء التدابير التي اتخذها سلفه دونالد ترامب، ومنها تسهيل الحصول على الجنسية لملايين المهاجرين في الولايات المتحدة ، وإلغاء حظر السفر من دول إسلامية إلى الولايات المتحدة، والعودة إلى اتفاق باريس للمناخ ومنظمة الصحة العالمية، وتعليق بناء الجدار على الحدود مع المكسيك.  

ترامب من جهته، اكتفى بتسجيل خطاب وداعي في البيت الأبيض، تمنى فيه التوفيق للإدارة الجديدة. وقال ترامب إن جميع الأميركيين شعروا بالرعب جراء الاعتداء على الكونغرس، وأنه لا يمكن التسامح مع هذا الفعل أبداً.

وتحدث في خطابه المسجل عن إنجازاته في تحقيق "اتفاقات تاريخية" في منطقة الشرق الأوسط، متباهياً أنه لم يُدخل الولايات المتحدة في حروب جديدة، وقال إن إدارته نجحت في بناء قوة أميركا داخلياً وريادتها القيادية في الخارج، وأنه تم إصلاح الاتفاقيات "التجارية الفاشلة"، وتحدث عن إنجازاته في القضاء على خلافة تنظيم "داعش" والوقوف في وجه إيران وقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

وأنهى ترامب ولاية بإصدار 140  قراراً بالعفو أو تخفيف الأحكام، لم يشمله هو وعائلته ولا محاميه ردوي جولياني، على الرغم من تصويت مجلس النواب على توجيه الاتهام لترامب ب"التحريض على التمرد" على خلفية اقتحام أنصاره مقر الكونغرس، ومن المتوقّع أن يبدأ مجلس الشيوخ قريباً محاكمته. 
وعفا ترامب عن المستشار السابق للبيت الأبيض ستيف بانون، الذي إتهم العام الماضي بالاحتيال على أنصار ترامب في ما يتعلق بمسعى لجمع أموال لبناء الجدار الذي وعد به الرئيس على الحدود الأميركية المكسيكية، إلا أنه دفع ببراءته.

ومن بين الذين شملهم قرار العفو أيضاً، إليوت برويدي الذي كان في السابق أحد أبرز جامعي التبرعات له، وأقر العام الماضي بمخالفة القوانين. وعفا ترامب أيضا عن رئيس بلدية ديترويت السابق كوامي كيلباتريك، الذي يقضي عقوبة السجن لمدة 28 عاما لاتهامات بالفساد.
وأصدر عفواً عن عدد كبير من مساعديه ومؤيديه منذ فترة طويلة، بما في ذلك رئيس حملته السابقة، بول مانافورت، وتشارلز كوشنر، والد صهره؛ وصديقه ومستشاره منذ فترة طويلة روجر ستون، ومستشاره السابق للأمن القومي مايكل فلين، وصدرت أيضاً قرارات عفو عن فناني الراب ليل وين وكوداك بلاك، اللذين حوكما لاتهامهما بارتكاب مخالفات اتحادية تتعلق بالأسلحة.

وفي تعليق على قرارات العفو هذه قال النائب الديمقراطي آدم شيف على تويتر: "ستيف بانون حصل على عفو من ترامب بعد الاحتيال على مؤيدي ترامب لدفع ثمن جدار تعهد ترمب أن تدفعه المكسيك. إذا كان كل هذا يبدو جنوناً، فهذا لأنه كذلك. الحمد لله، لم تتبق سوى 12 ساعة أخرى فقط في حياة وكر اللصوص هذا".

ويعمل ترامب أيضاً على تأسيس حزب سياسي جديد وفقاً ما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال" التي قالت أن ترامب ناقش خلال الأيام الأخيرة مع مساعديه إمكانية تشكيل حزب سوف يسميه ب "الحزب القومي"؛ من أجل استمرار نفوذه بعد مغادرة البيت الأبيض.

وقالت الصحيفة إنه ليس من الواضح مدى جدية ترامب في إنشاء حزب جديد، وهو أمر يتطلب استثماراً كبيراً في الوقت والموارد، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن ترامب يتمتع بشعبية كبيرة وسط ناخبي الحزب الجمهوري، وبعضهم لم يشارك بفعالية في نشاط جمهوري قبل حملة ترامب 2016.

وأشارت "وول ستريت جورنال" إلى أن أي محاولة سابقة لإنشاء حزب ثالث في أميركا قد فشلت في الحصول على الدعم الكافي للعب دور رئيسي في الانتخابات الاتحادية، وهذه الخطوة ستواجه معارضة شديدة من مسؤولي الحزب الجمهوري، الذين قد يغضبون من فكرة قيام ترامب بالاستيلاء على الدعم من مرشحي وناخبي الحزب الجمهوري.

وتأتي نية ترامب هذه بعد خلاف كبير مع قادة الحزب الجمهوري بما في ذلك زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، الذي قال إن ترامب يستحق اللوم لإثارته أعمال الشغب القاتلة في مبنى الكونغرس.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها