الثلاثاء 2021/01/19

آخر تحديث: 17:16 (بيروت)

وزير خارجية قطر:حان الوقت للحوار بين دول الخليج وإيران

الثلاثاء 2021/01/19
وزير خارجية قطر:حان الوقت للحوار بين دول الخليج وإيران
© Getty
increase حجم الخط decrease
حثّت قطر بقية دول الخليج على الدخول في حوار مع إيران، وأكدت إستعدادها لتسهيل مفاوضات  بين الجانبين الاميركي والايراني إذا طلب منها ذلك.

وقال وزير الخارجية القطرية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في مقابلة مع "بلومبيرغ"، إن الوقت قد حان كي تبدأ الدول الخليجية محادثات مع إيران. وأشار إلى أن الحكومة القطرية تأمل في أن يحصل هذا الأمر، مضيفاً "ما زلنا نعتقد أنّ هذا يجب أن يحدث"، لافتاً إلى أن هذه الرغبة مشتركة مع دول الخليج الأخرى.

وكشف الوزير القطري عن حدوث تقدم في العلاقات بين الدوحة وأبو ظبي، وقال إن بلاده فهمت التجربة التي مرّت بها خلال الأزمة الخليجية واستفادت منها، وهي الآن تتطلع للمستقبل من أجل صالح شعبها. وقال إن هناك "تقدماً حدث في الاتصالات بين قطر والإمارات، ونحن نتطلع للمضي في هذه المحادثات وعلى استعداد للتعامل مع أي قضايا لديهم تجاه قطر، أو لدى قطر تجاه الإمارات، لقد استأنفنا الرحلات الجوية بيننا".

وأضاف أن "الأساس الذي قام عليه حل الأزمة كان بالموافقة على المبادئ التي أشرنا إليها منذ بداية الأزمة، ومن ثم الدخول في مفاوضات ثنائية لتحديد الخلافات أو التحديات التي تواجه علاقاتنا الثنائية، ومن ثم العمل معا لحلها".

من جهة ثانية، قال آل ثاني إن بلاده مستعدة لتسهيل المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران إذا طُلب منها ذلك، مؤكداً أن المهم بالنسبة لبلاده في ما يتعلق بالوساطة هو التوصل إلى اتفاق.

وأضاف أن قطر ستدعم الحوار بين البلدين إذا طلب منها ذلك، بصرف النظر عمن سيلعب دور الوسيط، مشيرا إلى أن بلاده تحافظ على علاقات طيبة مع واشنطن وطهران. وتابع أن إيران جارة لنا ولدينا حدود مشتركة وقد وقفت بجانبنا خلال الأزمة الخليجية، ولدينا احترام متبادل يسمح لقطر أن تقوم بدور الوسيط.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها